الانترنت والاوضاع في الشرق الاوسط على رأس أولويات قمة الثماني الكبار

الانترنت والاوضاع في الشرق الاوسط على رأس أولويات قمة الثماني الكبار

الانترنت والاوضاع في الشرق الاوسط على رأس أولويات قمة الثماني الكبار
تتصدر الأوضاع في الشرق الاوسط  وقضايا الامن النووي بالاضافة الى موضوع الانترنت قمة الثماني الكبار التى تبدأ أعمالها يوم الخميس 26 مايو/ايار في منتجع دوفيل النورماندي شمال غرب فرنسا حيث من المتوقع عقد 7 دورات من المناقشات في اطار هذه القمة المستمرة ليومين.
وفي مستهل القمة يتطرق زعماء الدول المشاركة الى قضايا الامن النووي والاوضاع في اليابان على خلفية كارثة محطة "فوكوشيما – 1 " الكهرذرية. ويقيم الرئيس الفرنسي مأدبة افطار عمل صباح الخميس حيث من المتوقع ان يعبر زعماء الثمانية عن تضامنهم مع اليابان. وفي السياق ذاته نقلت وكالة "ايتار - تاس" للانباء عن مصادر في الكرملين ان روسيا ستقدم مبادرتها في مجال الامن النووي، وذلك عشية عقد قمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في يونيو/حزيران المقبل.       
ومن المتوقع ان تناقش القمة اليوم الخميس الاوضاع في الشرق الاوسط، حيث يسعى قادة الثماني الكبار لتقديم دعم كثيف لما يطلق عليه بـ"عمليات الانتقال إلى الديموقراطية" التى شهدها العالم العربي، كما ينوون مناقشة آليات للخروج من الأزمة السياسية في ليبيا وتقديم دعم مالي لدول المنطقة. ونقلت وكالة "ايتار - تاس" عن سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي انه من المقرر ايلاء اهتمام خاص خلال اجتماعات الخميس للاوضاع في افغانستان وباكستان وايران.
وفي السياق ذاته ذكرت وكالة "فرانس بريس" ان باريس تسعى إلى تحقيق توافق بشأن هذه الملفات خصوصا مع روسيا التي ما زالت تنتقد التدخل في ليبيا، كما هناك خلافات في المواقف الروسية والغربية فيما يخص التطورات الاخيرة في سورية.
هذا ولأول مرة منذ عقد اجتماعات الثماني الكبار يطرح موضوع الانترنت على طاولة المباحثات، وذلك بمبادرة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.  وضمن القضايا المطروحة للبحث تطوير القدرات الاقتصادية للانترنت وحماية حقوق لملكية الفكرية وحماية المعلومات وضمان مراعاة الحريات والحقوق المدنية بالاضافة الى قضايا الارهاب عبر الانترنت. وكان ساركوزي اقترح عقد مؤتمرات خاصة لمناقشة قضايا الشبكة العنكبوتية العالمية على اساس سنوي عشية عقد قمم الثماني الكبار.
وقد بدأ زعماء مجموعة الثماني الكبرى بالوصول إلى دوفيل ومنهم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الذي وصل إلى دوفيل يوم الاربعاء مع قرينته سفيتلانا. وعلى هامش القمة يجري مدفيديف لقاءات ثنائية مع نظيره الأمريكي باراك أوباما والفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.
المصدر: وكالات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان