إيران تبدأ نشر صاروخها البالستى "قيام"


إيران تبدأ نشر صواريخها 
                          إيران تبدأ نشر صواريخها
 
بدأت إيران إنتاج صاروخها البالستى أرض - أرض "قيام" وتسليمه إلى الحرس الثورى، على ما نقلت وسائل الإعلام اليوم، الاثنين، عن بيان لوزارة الدفاع.

ولم تقدم السلطات أى تفاصيل تقنية حول هذا الصاروخ الذى افاد خبراء غربيون انه مشتق من صاروخ شهاب-2 (المشتق من صاروخ سكود بى السوفياتى) ويقدر مداه بحوالى 500 كلم.

فى المقابل أكدت وسائل الإعلام أن صاروخ "قيام" الذى صمم وأنتج محليا، كما قالت، يتمتع بدقة وسرعة إضافيتين مقارنة مع النماذج السابقة. كما أكدت أن رصده أكثر صعوبة نتيجة غياب الأجنحة الصغرى الجانبية.

وأكد وزير الدفاع احمد وحيدى فى أغسطس 2010 بمناسبة أول تجربة لصاروخ "قيام"، أن هذا الأخير صاروخ "من مرتبة جديدة" ويتمتع "بقدرة تكتيكية فريدة" تقلص "إمكانات رصده".

وتملك إيران صواريخ متنوعة بالعشرات من بينها ما يستطيع بحسب طهران بلوغ إسرائيل والقواعد العسكرية الأمريكية فى الشرق الأوسط.

ويخضع برنامج الصواريخ لسيطرة الحرس الثورى. ويتولى الباسدران كذلك مسؤولية التشغيل العملانى لأغلبية الصواريخ الايرانية ولا سيما البالستية.

ويثير البرنامج الفضائى والصواريخ الإيرانية قلق الغربيين الذين يخشون أن تكون الجمهورية الإسلامية تطور قدرة بالستية تتيح لها إطلاق أسلحة نووية يشتبهون فى أنها تعمل على امتلاكها. ولطالما نفت إيران بشدة أن تكون لبرامجها النووية والفضائية أهداف عسكرية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان