غدا.. أولى جلسات محاكمة جرانة والمغربى والشيخ فى قضايا جديدة.. ومنع عزمى وأسرته من التصرف فى أموالهم.. واستكمال محاكمة "جاسوس الفخ الهندى".. والحكم فى الاستشكال على رفع اسم مبارك من الميادين


زكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق  
              زكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق


تشهد محاكم القاهرة غدا السبت، عددا من الجلسات والمحاكمات الهامة، والتى من بينها قضايا متهم فيها عدد من رموز النظام السابق، ومن بينها أولى جلسات محاكمة أسامة الشيخ فى قضايا مصنفات فنية، وأيضا نظر قرار التحفظ على ممتلكات زكريا عزمى وأسرته، وأولى جلسات محاكمة جرانة والمغربى فى قضية جديدة متهمين فيها بتخصيص قطعة أرض بالغردقة لشركة يساهم فيها "جرانه" بسعر بخس، كما سيتم استكمال محاكمة جاسوس الفخ الهندى، وتصدر محكمة الأمور المستعجلة حكمها فى الاستشكال على حكم رفع اسم مبارك وزوجته من الميادين..

تنظر محكمة جنايات الجيزة، قضية الاستيلاء على أراضى الدولة، والمتهم فيها زهير جرانة وزير السياحة السابق ورجل الأعمال الإماراتى هشام الحاذق لاتهمامها بالاستيلاء على 5 ملايين متر مربع لصالح المتهم الأخير بمنطقة العين السخنة، ومن المقرر أن يتم الاستماع إلى دفاع المتهمين وشهود الإثبات الأول.

وكان قد ظهر المتهم بالبدلة الزرقاء لأول مرة فى الجلسة السابقة بعد الحكم عليه فى قضية سابقة، وقدمت النيابة العامة للمحكمة صورة من القرار الخاص بإعلان المتهم الثانى هشام الحاذق، وتقدم دفاع المتهم الأول بـ 13 طلبا من هيئة المحكمة لسماع شهادة الإثبات الأول سراج سعد الدين، بالإضافة إلى شهادة اللواء مجدى القبيصى محافظ البحر الأحمر الأسبق وعادل راضى، رئيس هيئة التنمية السياحية، والتصريح باستخراج شهادة رسمية من هيئة التنمية السياحية تفيد عما إذا كان الموقع السابق تخصيصه لشركة "النعيم" للفنادق والقرى السياحية بالعين السخنة يقع خارج مخططات التنمية من عدمه، والتصريح باستخراج شهادة رسمية من هيئة التنمية السياحية تفيد بسعر تخصيص الأراضى للتنمية السياحية منذ إنشائها عام 1991 حتى نهاية ديسمبر 2010، وسند الهيئة فى هذا التسعير، والمسئول عن تحديد هذا السعر.

كما تنظر الدائرة 11 بمحكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار صبرى حامد قرار جهاز الكسب غير المشروع بالتحفظ على إحدى الشقق التابعة لزكريا عزمى، رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق.

كان المستشار عاصم الجوهرى، مساعد وزير العدل لجهاز الكسب غير المشروع، أصدر قرارات بالتحفظ على أموال الدكتور زكريا عزمى، رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق، وزوجته بهية عبد المنعم حلاوة ومنعهما من التصرف فى أموالهما سواء ممتلكات سائلة أومنقولة والعقارات والسندات والأسهم، يأتى ذلك إطار تحقيقات الجهاز بشأن تضخم ثرواتهم والكسب غير المشروع واستغلال النفوذ فى تحقيق مكاسب مادية.

وتنظر الدائره 15 برئاسة المستشار على عبد الله بمحكمة شمال القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس أولى جلسات محاكمة المهندس أسامة الشيخ، رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون السابق، والمحبوس حاليا على ذمة قضايا إهدار المال العام، فى قضية المصنفات الفنية.

كانت نيابة الأموال العامة العليا، برئاسة المستشار على الهوارى، المحامى العام الأول، أمرت بإحالة المهندس أسامة الشيخ لمحكمة الجنايات بتهمة إهدار المال العام والتربح وتربيح الغير، عن طريق شراء مسلسلات وأعمال فنية لعرضها على مجموعة قنوات النيل المتخصصة بأغلى من سعرها الحقيقى، ودون عرضها على اللجنة المشكلة من البت فى هذه الأمور.

وكانت النيابة قد استمعت إلى أقوال الشيخ، ووجهت له عدة اتهامات من بينها اتهامه بإنتاج أفلام ومسلسلات من خلال التعاقد مع بعض الشركات الخاصة ومشاركة التليفزيون فيها بمبالغ تزيد على تكلفتها الفعلية، مما يعد إهداراً للمال العام، بالإضافة إلى قيامه بالتربح من أعمال وظيفته بقيامه بتحصيل أجور المذيعين المبالغ فيها مرتين من وزارة الإعلام وصوت القاهرة، على الرغم من أنهم يعملون كموظفين بالاتحاد.

كما تنظر الدائرة السابعة بمحكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار عصام الدين فريد، أولى جلسات محاكمة كل من زهير جرانة، وزير السياحة السابق، وأحمد المغربى، وزير السياحة السابق، والمحبوسين حالياً على ذمة قضايا الاستيلاء على المال العام ورئيس الجهاز التنفيذى لهيئة التنمية السياحية المهندس خالد محمد مخلوف، فى قضية اتهامهم بتخصيص قطعة أرض بالغردقة لشركة يساهم فيها "جرانة" بسعر بخس.

كان النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود قد أمر بإحالة زهير جرانة وأحمد المغربى ورئيس الجهاز التنفيذى لهيئة التنمية السياحية خالد محمد مخلوف إلى محكمة الجنايات فى ضوء ما هو منسوب إليهم من تهم تتعلق بالتربح والإضرار العمدى بالمال العام والاشتراك فيها.

وتصدر محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، برئاسة المستشار محمد السيد حكمها فى الاستشكال المقدم من أحد المحامين لإيقاف تنفيذ قرار رفع اسم الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وزوجته من جميع الميادين والهيئات والمحافظات.

كانت محكمة أول درجة قد قضت برفع اسم مبارك وزوجته من جميع الميادين والمحافظات والمكتبات والهيئات، إلا أن أحد المحامين ويدعى يسرى عبد الرازق قد أقام استشكالا على الحكم، لوقف تنفيذ القرار.

وتستكمل محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، برئاسة المستشار جمال الدين صفوت رشدى، محاكمة شبكة التخابر لحساب جهاز المخابرات الإسرائيلى (الموساد)، والتى تضم 3 متهمين، بينهم مصرى يدعى طارق عبد الرازق (محبوس احتياطيا)، وضابطا موساد هاربان يحاكمان غيابيا.

جاء قرار التأجيل للاستماع إلى مرافعة دفاع المتهم المصرى طارق عبد الرازق، حيث أبدى دفاعه مجموعة من الطلبات المتعلقة بالقضية، وكشف الدكتور إبراهيم إلياس محامى طارق أنه طلب من رئيس المحكمة إلغاء حظر النشر فى القضية بناء على مبدأ المعاملة بالمثل، ولانتفاء مبرراتها، لافتاً فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أنه تلقى وعداً من المستشار جمال الدين صفوت بتنفيذ طلبه بدءا من الجلسة المقبلة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان