الصحافة الإسرائيلية: الكنيست يناقش قانونا لإعفاء الإسرائيليين من الخدمة.. ونقابة الصحفيين الأجانب تقرر مقاطعة نتنياهو اعتراضا على الاعتداء على الصحفيات


إذاعة صوت إسرائيل
آلاف الإسرائيليين يشاركون فى اعتصامات السكن وغلاء الأسعار
على الرغم من تعهدات رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بحل أزمة السكن فى إسرائيل، ذكرت "إذاعة راديو إسرائيل" أن آلاف الإسرائيليين تظاهروا أمس السبت، فى تل أبيب بسبب ارتفاع سعر السكن، وجاء المتظاهرون للتضامن مع مئات المعتصمين منذ عدة أيام فى وسط المدينة للاحتجاج على السياسة الاجتماعية للحكومة.


واتسعت الحركة فى الأيام الأخيرة لتشمل سلسلة مدن إسرائيلية وازدادت شعبيتها على الرغم من تحذيرات نواب من اليمين اتهموا المعارضة اليسارية باستغلالها.

وقبل أسابيع انطلقت انتفاضة سابقة ضد زيادة الأسعار بناء على دعوة على فيسبوك لمقاطعة الجبن الأبيض - وهو إنتاج أساسى فى النظام الغذائى الإسرائيلى- أدت إلى خفض كلفة شرائه.

وشهدت أسعار المساكن فى إسرائيل فى السنتين الأخيرتين، وخصوصا فى تل أبيب، ارتفاعا كبيرا، الأمر الذى أثار الخشية من "فورة عقارية"، ما تسبب بزيادة جنونية فى بدلات إيجار المساكن وجعل من شبه المستحيل على زوجين شابين تملك مسكن.

"معاريف"
الكنيست يناقش اليوم مشروعا لإعفاء الإسرائيليين من الخدمة العسكرية مقابل 27 ألف شيكل

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن لجنة التشريع بالكنيست ستناقش اليوم الأحد، مشروع قانون تقدم به النائب "موشيه مطلون" من حزب "إسرائيل بيتنا"، يقضى بإمكانية دفع مبلغ مادى مقابل الحصول على الإعفاء من الخدمة العسكرية بالجيش الإسرائيلى.

وأضافت الصحيفة أنه حسب القانون فإن الجندى الذى من المفروض أن يخدم 36 شهرا، فإنه سيدفع 27 ألف شيكل، ويتم تسليم المبلغ لوزارة الدفاع الإسرائيلية.

ونقلت الصحيفة عن "مطلون" صاحب المشروع بأن الشباب الإسرائيلى الذين لا يرغبون بالخدمة بالجيش، فإنه يحق لهم العمل فى مجالات أخرى بالدولة، مقابل دفع مبلغ من المال يساهم به فى رفع رواتب الجنود الآخرين، والتأكيد على أن جميع الجنود الذين يخدمون بالجيش هدفهم الوحيد هو خدمة الدولة وليس من منطلق إلزامهم على ذلك.

يديعوت أحرونوت
نقابة الصحفيين الأجانب تقرر مقاطعة مجلس الوزراء الإسرائيلى بعد التعدى على صحفيات
كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت الإسرائيلية النقاب عن أن نقابة الصحفيين الأجانب أرسلت خطابا شديد اللهجة لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، جاء فيه أن مجموعة من المراسلين الأجانب فى إسرائيل ينون مقاطعة نشاطات وأخبار رئيس الحكومة الإسرائيلية، ردا على الإهانات التى تعرض لها مجموعة من الصحفيات.

وأضافت الصحيفة أنها حصلت على نص الخطاب الذى أرسلته النقابة، حيث اعترضت على قيام مجموعة من الحرس الخاص بنتنياهو بتفتيش الصحفيات بطريقة غير لائقة، حيث يتم إجبارهن على خلع ملابسهن، وعلى خلع حمالة الصدر عند دخول أى مؤتمر يعقده نتنياهو بزعم الاحتياطات الأمنية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى إحدى المرات تعدى حرس نتنياهو على صحفية أجنبية بطلبها الذهاب إلى إحدى السيارات وخلع ملابسها على مرأى ومسمع من مجموعة من الصحفيين الذين كانوا يقفون للتفتيش.

وأوضحت الصحيفة أن النقابة أكدت على أن هذه الخطوة جاءت بعد حالة استياء شديدة انتابت مجموعة من الصحفيين الذين يغطون أخبار مجلس الوزراء الإسرائيلى.

يذكر أنه قبل عدة شهور تعرضت مراسلة قناة "الجزيرة" فى تل أبيب لمضايقات من قبل حرس نتنياهو وأجبروها على خلع حمالة الصدر بحجة تفتيشها.

هاآرتس
وزير الدفاع: يجب دراسة كافة السبل لإحباط إقامة دولة فلسطينية
قال وزير الدفاع إيهود باراك إنه يجب على إسرائيل دراسة كافة السبل الكفيلة بمنع حدوث مواجهة بينها وبين السلطة الفلسطينية فى الجمعية العامة للأمم المتحدة، على خلفية سعى الجانب الفلسطينى الحصول على اعتراف بإقامة دولة مستقلة.

وأوضح بارك خلال زيارة قام بها صباح اليوم، لمركز استقبال المجندين فى قاعدة تل هشومير، أنه يمكن التوصل إلى تفاهمات مع الجانب الأمريكى ومع الدول الأوروبية بهذا الصدد، كما يجب محاورة الجانب الفلسطينى.

وحول الأزمة التركية – الإسرائيلية، أكد بارك أنه يأمل فى ألا نضطر هذا الأسبوع إلى تقديم ردود على تقرير "بالمير" المتوقع نشره حول أحداث سفينة مرمرة، وأن يكون لإسرائيل متسع من الوقت لدراسة التقرير.

وقال إن فرض الطوق البحرى على قطاع غزة واستخدام القوة لوقف رحلة السفن قبل عام هما من أسمى الواجبات التى تناط بالدولة.

وألمح بارك إلى أن تل أبيب تهدف إلى الدفاع عن ضباطها وقادتها العسكريين بوجه احتمال تقديم دعاوى قضائية ضدهم فى الخارج.


اكتشاف حقل غاز طبيعى قبالة شواطئ حيفا
ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أنه تم العثور على حقل غاز طبيعى قبالة شواطئ حيفا فى موقع أعمق من حقل الغاز الذى تم اكتشافه مؤخرا والذى أطلق عليه "تمار".

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال عمليات التنقيب فى حقل الغاز الطبيعى "تمار"، والذى يتوقع أن يبدأ إنتاجه فى العام 2013، تم الحفر فى ستة مواقع بعمق يقارب 2,500 متر من سطح البحر، وكان من المقرر الوصول إلى عمق نهائى يصل إلى 5,160 متر، وتبين أن هناك حقل غاز آخر أعمق، إلا أن الصحيفة لم تحدد حجم وكمية الغاز الموجودة فى الحقل الجديد.

يذكر أن التقديرات بشأن كمية الغاز الطبيعى فى حقل "تمار" قد ارتفعت لتصل إلى 9.1 مليار قدم مكعب، أى بزيادة 8% عن التقديرات السابقة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان