الصحافة الإسرائيلية: نتانياهو يتراجع عن سياسته الضريبية الجديدة لتهدئة المظاهرات ضده.. وباراك يتودد لهم.. ومتطرفون يهود يطالبون تل أبيب بـ"فرض السيادة" على المسجد الأقصى


الإذاعة العامة الإسرائيلية
باراك يتودد للمتظاهرين الإسرائيليين ويؤكد على تلبية مطالبهم
فى خطوة من جانب الحكومة الإسرائيلية لتلطيف الأجواء المتوترة مع المحتجين الإسرائيليين المعتصمين بشوارع المدن الرئيسية فى إسرائيل، قال وزير الدفاع الإسرائيلى "إيهود باراك" إن حركة الاحتجاجات الاجتماعية تمثل ظاهرة هامة ومؤثرة.


وأكد باراك وفقا للإذاعة العامة الإسرائيلية على وجوب إصغاء الحكومة إلى مطالب المحتجين والعمل على تعزيز مكانة الطبقات الوسطى والضعيفة.

وأضاف الوزير الإسرائيلى أن الشباب الذين لجأوا إلى المخيمات الاحتجاجية فى مدن إسرائيل ما زالوا ملتزمين بالأعباء الأمنية.


صحيفة يديعوت أحرونوت
مظاهرة ضخمة للمتطرفين اليهود تطالب بـ"فرض السيادة" على المسجد الأقصى
نظم الآلاف من المتطرفين اليهود من اليمين المتشدد فى إسرائيل مساء أمس، الاثنين، مظاهرة ضخمة انطلقت من وسط مدينة القدس المحتلة باتجاه "حائط البراق" للمطالبة بـ"استعادة السيادة اليهودية" المسجد الأقصى المبارك.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنه قد شارك فى المظاهرة عضوا الكنيست اليمينيان المتشددان "ميخائيل بن آرى" و"أرييه إلداد" من كتلة الاتحاد الوطنى.

وأشارت يديعوت إلى أن اليهود أحيوا أمس ذكرى "خراب الهيكلين" الأول عام 586 قبل الميلاد على أيدى البابليين والهيكل الثانى عام 70 للميلاد على يد الرومان، وذلك حسب المزاعم اليهودية.

الجدير بالذكر أن اليهود يحيون هذه الذكرى بالصوم عن الطعام والشراب، بينما أغلقت دور السينما والملاهى الليلية والمقاهى والمطاعم فى أنحاء إسرائيل مساء أمس ويتعطل اليوم الثلاثاء عمل البنوك وسوق الأوراق المالية ومكاتب بلدية القدس.

صحيفة معاريف
إسرائيل تنشر طائراتها بدون طيار لحماية حقول الغاز من حزب الله
قرر سلاح الجو الإسرائيلى استخدام طائرات بدون طيار للقيام بطلعات جوية للمراقبة والاستطلاع على حقول الغاز المتنازع عليها فى البحر الأبيض المتوسط خوفا من أن يتم استهدفها من قبل حزب الله اللبنانى.

وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن قرار سلاح الجو بنشر الطائرات جاء بعد أن حذر حزب الله إسرائيل من أنه سيحمى سيادة لبنان البحرية، مشيرة إلى أن سلاح البحرية الإسرائيلى قد وضع خطة تنفيذية لحماية حقول الغاز البحرية واتخذ قرارا بالاستعانة بطائرات سلاح الجو حتى تكون الحقول تحت الحراسة على مدار 24 ساعة.

وقال مصدر عسكرى رفيع للصحيفة "إن الطائرات بدون طيار هى جزء حاسم فى ساحة المعركة اليوم من خلال الزيادة الكبيرة فى ساعات الطيران وأنها يمكن أن تساهم أيضا فى حماية الحقول".

وأشارت معاريف إلى أن التخوف الإسرائيلى يتركز حول محاولة حزب الله مهاجمة منصات الغاز الإسرائيلى فى عرض البحر بواسطة سفن محملة بالمتفجرات أو بصواريخ مضاد للسفن.

وكان رئيس المخابرات البحرية اللواء "يارون ليفى" قد حذر الأسبوع الماضى من أن حزب الله وحماس قد حصلا على صواريخ متطورة قادرة على ضرب الموانئ الإستراتيجية الإسرائيلية ومنصات الغاز والنفط.

صحيفة هاآرتس:
نتانياهو يتراجع عن سياسته الضريبية الجديدة لتهدئة المظاهرات ضده
تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتانياهو" مساء أمس، الاثنين، عن معارضته لفكرة إدخال بعض التعديلات على النظام الضريبى من خلال خفض الضرائب غير المباشرة وتعديل نظام الضرائب المباشرة.

ونقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية عن الطاقم الذى شكله نتانياهو لمحاورة حركات الاحتجاج الشعبى فى إسرائيل برئاسة البروفيسور "مانويل تراختنبرج" تأكيده أن نتانياهو بات يدرك أن عليه إجراء تغيير فى رؤيته.

وأوضحت هاآرتس أن الطاقم المشكل من 15 عضوا ثابتا، بينهم 5 من أساتذة الجامعات والقطاع الخاص ووزير واحد بالإضافة إلى 8 مستشارين خارجيين ينوى طرح توصياته بتعديل النظام الضريبى، حيث من المقرر أن يبدأ الطاقم خلال الأسبوع الحالى حواره مع ممثلى الحركات الاحتجاجية على طاولة مستديرة.

فى المقابل قال عدد من منظمى الاحتجاجات إن معالجة المشاكل ستكون الآن أسرع وليس من خلال عملية تستغرق وقتا طويلا.

وأعرب المنظمون للمظاهرات عن استعدادات لتنظيم مظاهرات يشارك فيها أكثر من نصف مليون إسرائيلى إذا لم تتحقق مطالبهم.

ونقلت هاآرتس عن رئيس مركز المعلومات فى "خيام الاحتجاج" فى تل أبيب، "أورئيل طال" قوله "إنه يرحب بتشكيل اللجنة، وفى الوقت نفسه فإن المتظاهرين لن يسمحوا بالتهرب من المشاكل".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أكدت أن رئيس الطاقم كان قد أبلغ نتانياهو قبل تعيينه أن عليه أن يغير جزءا كبيرا من أيديولوجيته الاقتصادية، وأنه لن يوافق على رئاسة الطاقم بدون التزام حقيقى من جانب نتانياهو بإجراء تغيير فى سلم الأولويات الاجتماعية الاقتصادية فى إسرائيل.

فى المقابل عبر نتانياهو عن استعداده لإجراء تغييرات فى سياسة الضرائب التى اتبعها فى السنوات الأخيرة، وأنه ملتزم بإجراء تغيير حقيقى، وبتوفير الأدوات لإجراء هذا التغيير بعد أن كان قد عارض ذلك فى البداية.

المتظاهرون الإسرائيليون يرفعون مطالب ثورتهم للحكومة
نشر قادة الاحتجاجات فى شارع "روتشيلد" فى تل أبيب مساء أمس، الاثنين، المطالب الرئيسية التى يطالبون الحكومة الإسرائيلية بتنفيذها.

وقالت صحيفة هاآرتس" الإسرائيلية إن المعتصمين فى روتشيلد الشارع الذى يشهد أكبر تجمع للمعتصمين الإسرائيليين نشروا "مبادئ العدل الاجتماعى"، التى تتضمن عدة نقاط.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن تلك المطالب تتلخص فى تقليص الفجوات الاجتماعية والاقتصادية والقومية والقطاعية، وخلق تكتل اجتماعى وتغيير أسس الخطة الاقتصادية، وتقليص غلاء المعيشة.

كما طالب المتظاهرون الإسرائيليون خلال المبادئ التى رفعوها وتوفير فرص وأماكن عمل، وتفضيل الضواحى الاجتماعية والجغرافية، ومعالجة الاحتياجات الأساسية للطبقات الضعيفة، وخاصة العجزة والمسنين والمرضى، والاستثمار فى التعليم والصحة والأمن الشخصى، وعرض حلول حقيقية لأزمة السكن والمواصلات والبنى التحتية العامة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان