الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تقرر إقامة علاقات دبلوماسية مع جنوب السودان.. ليبرمان: أردوغان يسعى لإذلال تل أبيب.. إسرائيل تناقش ترسيم حدود المياه الإقليمية الغنية بالنفط مع لبنان


الإذاعة العامة الإسرائيلية:
ليبرمان يفتخر بنجاحه فى منع الرحلات البحرية والجوية لغزة وإسرائيل.. ويؤكد: أردوغان يسعى لإذلال تل أبيب
قال وزير الخارجية الإسرائيلى اليمنى المتشدد "أفيجادور ليبرمان" إن إسرائيل أحرزت نجاحا منقطع النظير فى منع الرحلات البحرية والجوية التى حاول تسييرها نشطاء متضامنون مع الفلسطينيين.


وشبه ليبرمان نجاحه فى منع الرحلات بأنها بمثابة "انقشاع سحابة عابرة فى يوم صيفى"، على حد تعبيره.

ومن ناحية أخرى، نفى الوزير الإسرائيلى المتطرف خلال مقابلة إذاعية مع الإذاعة الإسرائيلية صباح اليوم ،الأحد، التقارير الصحفية التى أوضحت أن الولايات المتحدة تدعم لبنان فى الخلاف الدائر مع إسرائيل حول ترسيم الحدود البحرية وحقول الغاز الطبيعى.

وفيما يتعلق بقضية العلاقات المتوترة بين تركيا وإسرائيل أعرب ليبرمان عن اعتقاده بأن رئيس الوزراء التركى "رجب طيب أردوغان" غير معنى بتحسين العلاقات مع تل أبيب، بل يسعى إلى إذلالها والنيل من مكانتها الدولية.

وعلى جانب آخر زعم وزير الخارجية الإسرائيلى أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يطرح الآن أكثر المواقف الفلسطينية تصلبا منذ التوقيع على اتفاقيات "أوسلو".

وردا على سؤال حول المقترحات التى ستبحثها اللجنة الرباعية الدولية فى واشنطن غدا، الاثنين، المتعلقة بتطبيق تدابير أمنية مشددة فى إطار تسوية سياسية، قال ليبرمان إن إسرائيل لا يمكنها إلا أن تعتمد على قوتها الرادعة وعلى الجيش الإسرائيلى، زاعما بأنه تبين أن الوعود والتدابير الأمنية التى تم الاتفاق عليها فى الماضى كانت عديمة الجدوى مثلما حدث بعد حرب لبنان وبعد الانسحاب من قطاع غزة.

وأشارت الإذاعة العبرية إلى أن مجلس الوزراء سيناقش خلال جلسته اليوم مشروع قرار بشأن ترسيم حدود المياه الإقليمية الإسرائيلية والمناطق التى تتمتع فيها بحقوق حصرية لاستغلال الثروات الطبيعية.

صحيفة يديعوت أحرونوت
إسرائيل تقيم علاقات دبلوماسية مع جنوب السودان
كشف مسئولون إسرائيليون كبار بالحكومة الإسرائيلية أن هناك اتصالات مكثفة تجرى حاليا مع دولة جنوب السودان الجديدة التى أعلن عن استقلالها أمس، وأن إسرائيل تتطلع إلى إقامة علاقات دبلوماسية معها.

وأشار المسئولون الإسرائيليون وفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" إلى أن إقامة دولة جنوب السودان تشكل مثالا لعملية نتجت عن مفاوضات ولم تأت بالإكراه أو نتيجة إجراء أحادى الجانب وهذا الأمر يجب أن ينطبق على الفلسطينيين أيضا، على حد قولهم.

وأشارت يديعوت إلى أن إسرائيل لم تعقب رسميا بعد على إعلان استقلال جنوب السودان.

وكان قد قام رئيس برلمان جنوب السودان "جيمس وانى إيجا" بتلاوة إعلان الاستقلال فى مراسم أقيمت فى العاصمة "جوبا" وسط هتافات الفرح التى أطلقها الجنوبيون، حيث أكد إيجا أن دولة جنوب السودان ستسعى لتسوية النزاعات بالطرق السلمية وستلتزم بالقوانين والقرارات الدولية، ‏وعقب ذلك تم رفع علم الدولة الجديدة وأدى "سالفا كير" اليمين الدستورية رئيسًا للدولة.

وحضر المراسم 30 زعيم دولة أفريقية ومن بينهم الرئيس السودانى عمر حسن البشير، إضافة إلى أمين عام الأمم المتحدة ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى.

الجيش الإسرائيلى يزود كتيبة جديدة بـ"معطف الريح" لتحصين دباباته
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه خلال الأسابيع القادمة ستنتهى كتيبة إضافية تابعة للواء 401 من الجيش الإسرائيلى تزودها بمنظومة الدفاع الفعال للدبابات المعروفة باسم "معطف الريح" وأنها ستتمركز مستقبلاً فى المنطقة المحيطة بغزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن تهديد الصواريخ المضادة للدبابات فى قطاع غزة تحول إلى تهديدٍ حقيقى خلال الأشهر الأخيرة.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى أصدر بياناً فى الساعات الأولى من صباح أمس جاء فيه أنه تم إطلاق صاروخ مضاد للدبابات باتجاه دبابة على حدود القطاع ونتج عن ذلك إصابة جندى إصابات طفيفة، بعد ذلك بوقت قصير.

الجدير بالذكر أنه خلال الأيام القريبة المقبلة سيتم تزويد كتيبة ثانية من اللواء 401 بمنظومة "معطف الريح"، وبذلك يكون للجيش الإسرائيلى خلال أسابيع كتيبتان ذواتا قدرة دفاعية فعالة أمام الصواريخ المضادة للدبابات.

صحيفة معاريف
خلافات حادة داخل الجيش الإسرائيلى حول كيفية التعامل عسكريا مع إيران
كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن هناك حلافات حادة فى العلاقات بين وزير الدفاع الإسرائيلى "إيهود باراك"، ورئيس أركانه "بينى جانتس"، حيث سمع صداها فى الأوساط العسكرية والأمنية بإسرائيل، موضحة أنه كان سببها منع الأول وبشكل متعمد مشاركة رئيس الأركان فى النقاش الخاص الذى عقد فى المنتدى الفرعى السرى باللجنة الفرعية للنقاشات السرية التابعة للجنة الخارجية والأمن فى الكنيست والذى تناول طريقة التعامل العسكرى مع الموضوع الإيرانى.

وأشارت معاريف إلى أن حسب وسائل الإعلام الأجنبية فإن رئيس الأركان الجديد يتفق مع سلفه "جابى أشكنازى" ورئيس الموساد السابق "مائير داجان" فى معارضهم استخدام الخيار العسكرى ضد إيران.

وأضافت الصحيفة العبرية أنه منذ انعقاد النقاش وجه "شاؤول موفاز" رئيس لجنة الخارجية والأمن والرئيس الفرعى للمنتدى المصغر الخاص بمناقشة المواضع الحساسة بالكنيست إلى جانتس دعوة بالمشاركة، وبناء على النظام المتبع فإن رئيس الأركان يحتاج لتصريح من وزير الدفاع بالمشاركة ولكن الأخير قرر عدم السماح له بالمشاركة، مما أدى إلى نشوب توتر وفتور فى العلاقة بينهما.

ونقلت الصحيفة عن الصحفى الأمريكى اليهودى المعروف "ريتشارد سيلفر شتاين" ما نشره فى مدونته الأسبوعية "إصلاح العالم" على شبكة الإنترنت، "أن النقاش الأمنى الذى لم يدع إليه رئيس الأركان "بينى جانتس" بأمر من وزير الدفاع "إيهود باراك" وتسبب بوقوع خلاف بين الرجلين كان نقاشاً يبحث استخدام الخيار العسكرى فى مواجهة إيران".

صحيفة هاآرتس
إسرائيل تناقش ترسيم حدود المياه الإقليمية الغنية بالنفط مع لبنان
يناقش مجلس الوزراء الإسرائيلى خلال جلسته الأسبوعية اليوم، الأحد، مشروع قرار قدمه وزراء الخارجية والداخلية والبنية التحتية يرسم حدود المياه الإقليمية الاقتصادية الإسرائيلية فى البحر المتوسط.

وأشارت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية إلى أن القضية تعتبر حساسة للغاية، حيث إنها تتعلق بآبار نفط وغاز بقيمة مليارات الدولارات فى منطقة مختلف عليها، لافتة إلى أن الحدود المائية بين إسرائيل ولبنان مقسمة إلى قسمين، الأول خط بطول 12 ميل من الشاطئ ويكون لكلا الدولتين السيادة على جانبيه، وخط ثانى طوله حوالى 100 ميل ويسمى منطقة اقتصادية خاصة.

وكانت لبنان قد تقدمت إلى الأمم المتحدة بخرائط تبين حدودها المائية مع إسرائيل ومع قبرص وتشمل هذه الخرائط وفق مصادر مطلعة على آبار غاز ونفط ذات طاقة إنتاجية تقدر بمليارات الدولارات، وهى تعتبر مصالح اقتصادية مصيرية بالنسبة لإسرائيل.

وكان قد قدم اللبنانيون تلك الخرائط إلى الولايات المتحدة التى تبنت بدورها تفسيرهم، وقال وزير الخارجّة اللبنانى "عدنان منصور" أن لبنان طلب المساعدة من الأمم المتحدة على ترسيم الحدود البحرية بينه وبين إسرائيل، وحتى الآن لم يرد أى جواب من المنظمة الدولية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان