الصحافة الإسرائيلية: قلق حاد فى تل أبيب بسبب استقالة قادة الجيش التركى


الإذاعة العامة الإسرائيلية:
الإذاعة الإسرائيلية: الديون الأمريكية الخطيرة لا تزال تهدد استقرار واشنطن
ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن أزمة الديون الأمريكية الخطيرة ما زالت تخيم على واشنطن وتهدد استقرار اقتصادها، بعد أن رفض مجلس الشيوخ الأمريكى الذى يسيطر عليه "الديمقراطيون"، مساء أمس، مشروع القانون الجمهورى المتعلق بسقف الدين القومى الأمريكى، الذى أقره مجلس النواب فى وقت سابق.


ودعا السناتورات الديمقراطيون بعد ذلك نظراءهم الجمهوريين إلى الدخول فى مفاوضات جديدة بين الحزبين فى مسعى للتوصل إلى اتفاق قبل الموعد الأخير لرفع سقف الدين القومى الأمريكى وهو يوم الثلاثاء المقبل.

وأوضحت الإذاعة العبرية أن زعيم الجمهوريين فى مجلس الشيوخ "ميتش مكونيل" رفض هذا الاقتراح، وبالتالى أعلن زعيم الأغلبية الديمقراطية "هارى ريد" عن تعديل مشروع القانون الذى قدمه بهذا الخصوص ليشمل بعض عناصر الاقتراح الأولى الذى قدمه الجمهوريون أملا فى أن يتيح ذلك احتواء الأزمة.

الجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكى "باراك أوباما" كان قد دعا الحزبيين إلى التغلب على الفجوات بين موقفيهما من هذه القضية محذرًا من أن الفشل فى تحقيق ذلك سيؤدى إلى تخفيض التصنيف الائتمانى للولايات المتحدة وعجزها عن تسديد بعض ديونها.

باراك: تل أبيب لا تزال تمد يدها لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين
زعم وزير الدفاع الإسرائيلى "إيهود باراك" بأن اسرائيل لا تزال تسعى لإيجاد صيغة تسمح باستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين من خلال التوصل إلى تفاهم بين أعضاء اللجنة الرباعية الدولية بهذا الشأن.

وأكد باراك أن المفاوضات المباشرة هى الطريق الوحيد للتوصل إلى تسوية دائمة، على حد قوله، لكنه عاد وأضاف أنه لا يتمكن من التكهن بنتائج الجهود المبذولة لاستئناف هذه المفاوضات.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية إن باراك ناقش خلال اجتماعه فى نيويورك، مساء أمس، مع السكرتير العام للأمم المتحدة "بان كى مون" بحث التحرك الفلسطينى المتوقع فى الأمم المتحدة فى شهر سبتمبر المقبل، والوضع فى الضفة الغربية وقطاع غزة وفى لبنان والمنطقة.

وقال المتحدث باسم السكرتير العام للمنظمة الدولية، إن الأمين العام دعا إلى استئناف المفاوضات الإسرائيلية ـ الفلسطينية وإلى إنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة، معربًا فى الوقت نفسه عن قلقه من توسيع المستوطنات فى الضفة الغربية وأعمال البناء فى مدينة القدس الشرقية.

صحيفة معاريف:
مظاهرات أزمة السكن وغلاء المعيشة تجتاح 9 مدن إسرائيلية
ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن 9 مدن إسرائيلية ستشهد مساء اليوم، السبت، مظاهرات احتجاجية ضخمة على ارتفاع غلاء المعيشة وللمطالبة بتحقيق العدالة الاجتماعية وحل أزمة السكن فى إسرائيل.

وأوضحت معاريف، أن المسيرات الاحتجاجية المتوقع أن تكون ضخمة للغاية ستنطلق فى الساعة التاسعة مساء فى تل أبيب والقدس وحيفا وبئر السبع والناصرة وعدة مدن أخرى بمشاركة قادة المظاهرات الاجتماعية المختلفة.

وفى السياق نفسه، اتهم اتحاد الطلاب الإسرائيلى نائبة الوزير لشئون الشباب "جيلا جامليئيل" بمحاولة إحداث انشقاق فى صفوف الطلاب الذين يشاركون فى الأعمال الاحتجاجية على ارتفاع أسعار السكن، حيث قال الاتحاد إنها طلبت من رؤساء عدة لجان طلابية الانسحاب من حركة الاحتجاج.

قلق حاد فى تل أبيب بسبب استقالة قادة الجيش التركى
يسود حالة من القلق الشديد فى صفوف الأوساط السياسة والعسكرية الإسرائيلية فى أعقاب استقالة القيادة العسكرية التركية، والذين يعتبرون من أشد أصدقاء إسرائيل خلافًا لرئيس الوزراء التركى "رجب طيب أردوغان".

وأشارت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إلى أن رئيس هيئة أركان الجيش التركى، وقادة الأسلحة المختلفة قد قدموا استقالاتهم أمس، الجمعة، فى ظل الخلاف مع الحكومة التركية حول ترقية جنرالات كبار معتقلين فى إطار قضايا تآمر للإطاحة بالحكومة.

وأضافت معاريف أنه لم يعرف بعد السبب الرسمى لهذه الاستقالات الجماعية، موضحة أن وسائل الإعلام التركية تحدثت عن توترات بين القيادة العسكرية وحكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، وينصب الخلاف على ترقية عدد من الجنرالات المحبوسين لاتهامهم بالمشاركة فى مؤامرات للإطاحة بالحكومة.

وقالت الصحيفة العبرية إن الجيش التركى، الذى كان لا يمكن المساس به سابقًا، أصبح الآن هدفًا للكثير من الانتقادات، وخاصة بسبب المؤامرة التى كانت تهدف إلى الإطاحة بحكومة أردوغان، رئيس حزب العدالة والتنمية.

صحيفة هاآرتس:
نتنياهو ينفى علمه بأى لقاء جمع بين بيريز وعريقات
نفى رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامن نتنياهو" علمه عن عقد أى لقاء جمع بين الرئيس الإسرائيلى "شيمون بيريز" والدكتور "صائب عريقات" كبير المفاوضين الفلسطينيين، كما ذكرت صحيفة هآارتس.

وفى السياق نفسه، نفت الرئاسة الفلسطينية أيضا ما نشرته هاآرتس، حيث قال "نبيل أبو ردينة" ما نشرته الصحيفة الإسرائيلية لا أساس له من الصحة.

وكانت قد نشرت هاآرتس مساء أمس أن محادثات سرية مكثفة أجراها بيريز مع السلطة الفلسطينية، تستهدف استئناف المفاوضات وتجنب الذهاب إلى الأمم المتحدة فى شهر سبتمبر المقبل.

وكشفت هاآرتس فى تقرير لها أمس أن بيريز عقد اجتماعات مع الجانب الفلسطينى بالتنسيق الكامل مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، مضيفة أنه عقد ليلة الثلاثاء الماضى اجتماعًا مطولا مع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، وبحث الاثنان إيجاد صيغة تسمح بتجاوز الخلاف حول حدود 4 يونيو 1967 كأساس لاستئناف المفاوضات، من أجل تسوية نهائية بين إسرائيل والفلسطينيين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان