اشتعال الجدل بين نقابتى الصحفيين العامة والمستقلة .. حاتم زكريا: النقابة الجديدة ليس لها مستقبل .. وقلاش: النقابة المستقلة عمالية وليست مهنية


حاتم زكريا سكرتير عام نقابة الصحفيين 
                  حاتم زكريا سكرتير عام نقابة الصحفيين


اشتعل الصراع بين نقابة الصحفيين والتى يطلق عليها أعضاء نقابة الصحفيين المستقلين "نقابة عبد الخالق ثروت" ونقابة الصحفيين المستقلين بعد حصولهم على خطاب الإشهار من وزارع القوى العاملة بناء على قرار الوزير والذى يعطى الفرصة للتعددية النقابية.



أكد وائل توفيق أحد مؤسسى نقابة الصحفيين المستقلين، أنهم حصلوا على خطاب إشهار التأسيس من وزارة القوى العاملة مؤخرا عقب قرار الدكتور أحمد حسن البرعى وزير القوى العاملة بالسماح بالتعددية النقابية، لافتا إلى أن هذا تم بناء على قانون الحريات الدولية والإعلان الدستورى الأخير الذى يعطى الحق فى التعددية النقابية وإشهار الأحزاب، مطالباً النقابة العامة بالتعاون معهم لحل المشاكل التى تواجه الصحفيين.


وأكد توفيق أن أول إجراءات النقابة بعد حصولهم على خطاب الإشهار هو البحث عن مقر للنقابة وبعدها التفرغ لاستخراج الكارنيهات الخاصة بالأعضاء وتلقى أوراقهم لإدراجهم فى قوائم النقابة.

وقال إنهم سيعقدون جمعية عمومية لمناقشة ماذا بعد الإشهار؟، مضيفاً أنه بعد ذلك سيتم الالتقاء برؤساء تحرير ومجالس إدارات الصحف المختلفة للدخول فى المشروعات التى ستقدمها النقابة للصحفيين، وإمكانية إدراج الصحفيين فى النقابة المستقلة.

وانتقد توفيق مهاجمة مجلس نقابة الصحفيين لهم ودعاه إلى ترك الخلافات والتعاون للوقوف على مشاكل الصحفيين، مؤكداً أن القانون لا يعطى للنقابة العامة الحق فى مساءلة أعضائها إذا رغبوا فى الانضمام للنقابة المستقلة.

من جانبه قال حاتم زكريا سكرتير عام نقابة الصحفيين، إن نقابة الصحفيين المستقلين تعمل بدون سند قانونى، مؤكداً أنه سيتم إحالة كافة الصحفيين المنتسبين لنقابة الصحفيين إلى لجنة تأديبية لاشتراكهم فى تلك النقابة بسبب إضعافهم النقابة الأم، متسائلاً بعد حصولهم على عضوية النقابة لماذا يلجأوا إلى مكان آخر؟

وأضاف زكريا أن النقابة تقدمت ببلاغ للنائب العام بشأن تلك النقابة، مؤكداً أن النقابة المستقلة لا تشكل أى خطر بالنسبة للنقابة العامة، لأن النقابة المستقلة ليس لها أى مستقبل ولن تقوم لها قائمة، وظهورها فى ذلك التوقيت غير منطقى لأن ظروف البلد لا تتحمل، كما أنهم لم يحصلوا على خطاب الإشهار من خلال قانون محدد لأنه لا يوجد تشريع أو نظام برلمانى فى ظل تلك الفترة التى تمر بها البلد.

ومن جانبه قال يحيى قلاش عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن النقابة المستقلة نقابة عمالية وليست نقابة مهنية لأن القانون يعترف بوحدانية النقابات المهنية وهى الجهة الوحيدة التى تعطى حق ترخيص مزاولة المهنة ولا توجد جهة مانحة سواها لهذا الشأن، داعياً كل الصحفيين إلى المحاورة السليمة لتعديل قانون النقابة العامة وتحرير العمل النقابى فى مصر.
وطالب قلاش الصحفيين بالرجوع الى تاريخ النضال الذى خاضه الكثير من الصحفيين على مدار 70 عاماً حتى يكونوا هذا الصرح النقابي، مؤكداً أن ذلك الصرح لن يسمح للبعض بأن يحاول نسفه بمجرد بعض الأفكار، داعيا الكل للدخول فى حوار لتصحيح أوضاع العمل النقابى المهنى بالنسبة للصحفيين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان