الصحافة الإسرائيلية: مظاهرة مليونية غدا أمام الكنيست بسبب أزمة السكن.. تل أبيب ترحل لاجئ جنوب السودان لدولتهم الجديدة


الإذاعة العامة الإسرائيلية
مظاهرة مليونية غدا أمام الكنيست بسبب أزمة السكن
تصاعدت أزمة ارتفاع أسعار الشقق السكنية فى إسرائيل حيث دعا العديد من الإسرائيليين المعتصمين بالميادين الرئيسية فى المدن الإسرائيلية لتنظيم مظاهرة كبرى مساء غدا الأحد أمام مبنى الكنيست بمدينة القدس المحتلة.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن الآلاف من الإسرائيليين سيشاركون أيضا فى موجة الاحتجاجات الاجتماعية فى إسرائيل.

وكان قد أعلن المتظاهرون ضد أزمة السكن المعتصمون فى خيم أقاموها فى ميدان "تساهل" بين بالقدس انهم سينقلون خيمهم مساء غد الأحد إلى حديقة الورود الواقعة قرب مقر الكنيست.

وقال المعتصمون، إنهم يرغبون فى تنظيم مظاهرة مليونية إن أمكن أمام الكنيست يوم الاثنين المقبل ساعة إجراء التصويت النهائى على مشروع القانون الخاص باقامة لجان السكن الوطنية.

وكان قد رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتانياهو" أنه يناضل من أجل معالجة أزمة السكن.

صحيفة يديعوت أحرونوت
نتانياهو يلوح باستخدام الخيار العسكرى ضد إيران بجانب العقوبات الاقتصادية
‏قال رئيس الوزراء الإسرائيلى اليمينى المتشدد بنيامين نتانياهو إن الخيار العسكرى يجب أن يكون بجانب العقوبات الاقتصادية إن لم تنجح الأخيرة فى منع إيران من امتلاك وتطوير سلاح نووى، على حد قوله.

وأضاف نتانياهو خلال الجزء الثانى من مقابلة قناة "العربية" أمس الجمعة والتى نشرتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن طهران لم تتوقف عن نشاطاتها النووى سوى فى عام 2003، عندما هددت الولايات المتحدة بشن هجمات عسكرية ضدها، على حد زعمه.

وحول الوضع فى سوريا زعم نتانياهو أن إسرائيل لا تتدخل فى سوريا لكنها فى الوقت نفسه تشعر بالقلق، وأنه تأمل فى أن يتم الحفاظ على السلام المطلوب على الحدود السورية الإسرائيلية، وكذلك التحول إلى مرحلة إقامة سلام رسمى مع سوريا.

صحيفة معاريف
إسرائيل ترحل لاجئ جنوب السودان لدولتهم الجديدة برفقة أعضاء من الكنيست
كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أنه بعد أقل من شهر من إعلان قيام دولة جنوب السودان، توشك الدولة الجديدة أن تستقبل اللاجئين الذين فروا إلى إسرائيل، على متن رحلة جوية هى الأولى من نوعها من إسرائيل إلى جنوب السودان.

وأشارت معاريف إلى أن الكنيست الإسرائيلى كان قد قرر فى الأيام الأخيرة أن بعض أعضاء الكنيست سيرافقون مئات من السودانيين الجنوبيين الذين سيحصلون على تذكرة طائرة فى اتجاه واحد بالرحلة العودة إلى بيوتهم.

ومن المقرر أن تكون أول رحلة فى منتصف سبتمبر، وسيرأس وفد الكنيست فى هذه الرحلة النائب عن حزب الليكود "دانى دانون "، وسيدرس الوفد مع السلطات هناك كيفية تشجيع المغادرة الطوعية للسودانيين اللاجئين فى إسرائيل.

وكانت هذه المبادرة قد عرضت الأسبوع الماضى فى الكنيست أمام النائب "دانون" رئيس لجنة والهجرة من قبل مندوبى منظمة "بلاس - يو" المسيحية العاملة فى جنوب السودان، بعدما اتفقت مع الحكومة المحلية هناك بأن المنظمة سوف تمول عودة الكثير من اللاجئين إلى الدولة.

وأوضحت معاريف أنه بموجب هذه الخطة تعتزم المنظمة تقديم تذكرة الطائرة و 500 دولار للسودانيين بشكل أولى لمواجهة ظروف الحياة فى بلدهم الأصلى، كما تعتزم المنظمة مساعدتهم فى العثور على وظائف هناك.

صحيفة هاآرتس
تل أبيب تعلن موقفها تجاه الاعتذار لتركيا خلال أيام
ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أنه من المقرر أن يلتئم المنتدى الوزارى الإسرائيلى الذى يضم ثمانية من أعضاء مجلس الوزراء الإسرائيلى الأسبوع الجارى للبت فى مسألة الأزمة فى العلاقات بين إسرائيل وتركيا التى نشأت قبل أكثر من عام عقب أحداث سفينة "مرمرة" التركية.

وأشارت هاآرتس إلى أن تركيا تطالب إسرائيل بتقديم اعتذار على مقتل 9 من مواطنيها فى عملية استيلاء الجيش الإسرائيلى على السفينة إلا أن عددا من الوزراء وفى مقدمتهم وزير الخارجية اليمنى المتشدد "أفيجادور ليبرمان" يعارضون هذا الطلب بشدة.

وأضافت هاآرتس أن رئيس الوزراء الإسرائيلى "بنيامين نتانياهو" أبدى استعدادا مبدئيا لتقديم مثل هذا لاعتذار لحكومة أنقرة إلا أنه تراجع عنه عدة مرات بسبب معارضة وزير الخارجية لذلك.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسى مسئول قوله إنه إذا لم يتم التوصل إلى التسوية بين إسرائيل وتركيا حول قضية أحداث مرمرة قبل نشر التقرير الأممى حول هذه الأحداث يوم الأربعاء المقبل فإن العلاقات بين البلدين ستشهد تدهورا خطيرا آخر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان