مفتش بالأمان النووى: لم نصدر تقريرنا حول "أزمة أنشاص" حتى الآن

عامر يؤكد: القياسات الإِشعاعية طبيعية..

مفاعل أنشاص 
                                  مفاعل أنشاص


قال الدكتور هانى عامر المفتش بمركز الأمان النووى، إنه توجه للتفتيش على مفاعل أنشاص بناء على تكليف من رئيس مركز الأمان النووى،الدكتور محمد إبراهيم بعد ما نشرته إحدى الصحف عن وجود تسرب إشعاعى بمفاعل أنشاص البحثى الأول.


وأكد "عامر" فى المؤتمر الصحفى الذى عقد بالمفاعل، إنه قاس بنفسه المستويات الإشعاعية فى هذا اليوم وكانت طبيعية ولا تشكل أى خطورة على المنطقة المحيطة مشيرا إلى أن العاملين بالمفاعل أيضا لم يتعرضوا لأذى.

ولفت إلى أن مركز الأمان النووى لم يصدر تقريره عن الواقعة حتى الآن، بسبب اللوائح والإجراءات التى تحكم تفتيش المنشآت النووية مشددا على أن التقرير صنف الأزمة على إنها "واقعة عادية" ولا ترقى إلى مستوى الحادث الإشعاعى.

وفى سياق متصل، أكد الدكتور نجيب عشوب القائم بأعمال رئيس قسم المفاعلات النووية بأنشاص أن المفاعل شهد يوم 26 من مايو عملية تفتيش روتينى الدورى، من قبل مفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، للتأكد من إجراءات سلامة المفاعل، ولم يسجل المفتشون وجود أية حوادث للتسرب الإشعاعى، رغم إنهم يملكون أجهزة قياس مستويات الإشعاع ذات الحساسية العالية، والتى استمروا يعملون بها 5 ساعات متواصلة، دون إدانة هيئة الطاقة الذرية أو العاملين بالمفاعل.

ولفت الدكتور "كمال شعث" مستشار رئيس هيئة الطاقة الذرية لشئون المفاعلات أن هيئة الطاقة الذرية تجرى تجارب تشغيل المفاعل الأرجنتينى الثانى تمهيدا لتشغيله التجارى نهاية يونيه الجارى، مشيرا إلى أن وفد الشركة الأرجنتينية مشغلة المفاعل الثانى وصل إلى القاهرة منذ أيام لحضور عمليات التشغيل التجريبى التى تتم حاليا.

وكان مفاعل أنشاص البحث الأول، قد شهد تسرب قطرات من المياه من بعض مضخاته فى الـ25 من مايو الماضى أثناء قيام هيئة الطاقة الذرية بأعمال الصيانة للمفاعل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان