جيتس: المحادثات ممكنة في افغانستان اذا تواصلت مكاسب الحرب

 

كابول (رويترز) - قال وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس يوم السبت ان المحادثات السياسية مع طالبان الافغانية ستكون ممكنة بنهاية هذا العام اذا تمكن حلف شمال الاطلسي من تحقيق المزيد من التقدم العسكري والضغط على المتمردين.
وفي اشارة هي الاوضح على سعي الولايات المتحدة الى التسوية مع طالبان قال جيتس امام مؤتمر امني في سنغافورة ان المكاسب في
ميدان القتال في افغانستان هي التي تمهد الطريق امام المحادثات مع المتمردين.
وتوجه جيتس بعد ذلك الى كابول في اخر زيارة يقوم بها الى البلاد بصفته وزيرا للدفاع وقال في مؤتمر صحفي مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي ان تحقيق النجاح هو الخيار الوحيد.
وقال "بلا شك هناك سأم في بلدينا بشأن مدة وتكاليف هذا الصراع."
لكنه قال انه يرى ان من المهم تحقيق اهداف الحرب التي وضعها الرئيس الامريكي باراك اوباما على الرغم من الكلفة العالية والتأييد الواهن والتوتر بين واشنطن وكرزاي بسبب موضوعات مثل سقوط قتلى من المدنيين الافغان في عمليات تشنها قوة المساعدة الدولية التي يقودها حلف شمال الاطلسي (ايساف).
وقال كل من جيتس وكرزاي ان طالبان يجب ان تقطع علاقاتها مع تنظيم القاعدة وتوافق على التخلي عن السلاح اذا ارادت ان يكون لها دول سياسي.
وفي تصريحات سابقة قبل وصوله الى كابول قال جيتس ان وجهة النظر المقبولة بشكل عام هي ان الحرب في افغانستان ستنتهي بتسوية سياسية.
لكنه اضاف ان هذا لن يحدث حتى توقن طالبان وغيرها من المتمردين "انهم لا يمكن ان ينتصروا عسكريا."
وقال ان القوات الامريكية وقوات حلف شمال الاطلسي والقوات الافغانية حققت مكاسب ميدانية خاصة في معقل طالبان في الجنوب على مدار 18 شهرا الماضية. وقال انه اذا امكن مواصلة هذه المكاسب "ربما اصبح تحقيق نوع من المحادثات السياسية بشأن المصالحة واقعيا بما يكفي هذا الشتاء لتقديم بعض الامل في تحقيق تقدم."

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان