مرصد أمريكى يتوقع عملية عسكرية للجيش السودانى بجنوب كردفان


الجيش السودانى 
                                  الجيش السودانى
واشنطن (أ.ش.أ)

أظهرت صور تم التقاطها عبر الأقمار الصناعية قيام الجيش السودانى بتخزين أسلحة ثقيلة فى عاصمة ولاية جنوب كردفان الغنية بالنفط فى شمال السودان، وفقًا لما أفادت به مجموعة أمريكية معنية بمراقبة الأوضاع فى السودان.


وأكدت المجموعة الأمريكية للمراقبة أن الصور التى التقطها القمر الصناعى "إس إس بى" تؤكد أن القوات المسلحة السودانية تسيطر على مدينة كادوقلى فى ولاية جنوب كردفان المضطربة على الحدود مع جنوب السودان، مع تسجيل تهجير آلاف المدنيين.

وقالت المجموعة إن الصور تؤكد المعلومات الميدانية التى تفيد بأن جنود القوات المسلحة السودانية فى نزاع محتدم مع عناصر الجيش الشعبى لتحرير السودان (الجيش الجنوبى).

وأشارت إلى أن "الصور تظهر أن انتشار القوات المسلحة السودانية يصب فى الاتجاه نفسه لوثائق الأمم المتحدة، التى تشير إلى أن هجوما كبيرا للقوات المسلحة السودانية قد يحدث قريبًا".

ولفتت المجموعة الأمريكية للمراقبة، التى أنشئت العام الماضى بمبادرة من الممثل الأمريكى جورج كلونى، إلى أن الصور التى التقطتها الأقمار الاصطناعية فى 17 يونيو الجارى هى الأولى التى تظهر آلاف الأشخاص الباحثين عن ملجأ لدى القاعدة الأساسية للأمم المتحدة قرب كادوقلى.

وكان الرئيس الأمريكى باراك أوباما والأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، قد دعيا إلى وقف فورى لإطلاق النار فى المنطقة.. ويتهم قادة دينيون وناشطون الخرطوم بالقيام بتطهير عرقى فى جنوب كردفان ضد قبائل النوبة الذين قاتلوا إلى جانب الجنوبيين خلال الحرب الأهلية، وهو ما تنفيه سلطات شمال السودان.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان