ساركوزى يرحب بالإصلاحات التى أعلنها العاهل المغربى

الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزي 
                   الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزي
باريس (أ.ف.ب)

رحب الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى السبت بـ "التقدم المؤسساتى الكبير الذى أعلنه العاهل المغربى الملك محمد السادس للشعب المغربى، واصفا إياه بأنه "تقدم أساسى".

وقال ساركوزى فى بيان أن "الملك محمد السادس اقترح على المغاربة أن يتبنوا ديمقراطيا، من طريق الاستفتاء، إصلاحات ستشكل تقدما أساسيا" بالنسبة إلى "الحريات العامة" و"الحقوق الفردية"، إضافة إلى أنها "تعزز دولة القانون وتأخذ التنوع الثقافى فى المغرب فى الاعتبار".

وفى خطاب إلى الشعب قدم العاهل المغربى مساء الجمعة مشروعه للإصلاحات الدستورية الذى سيتم عرضه على استفتاء فى غضون أسبوعين وتحديدا فى الأول من يوليو.

وأحد ابرز التطويرات التى حملها المشروع الجديد هى تعزيز صلاحيات الوزير الأول الذى سيسمى "رئيس الحكومة" وسيتم تعيينه "من الحزب الذى تصدر انتخابات مجلس النواب".

إلا أن الملك يبقى لاعبا أساسيا فى السلطة التنفيذية لكونه يرأس المجلس الوزارى الذى يتم داخله تحديد استراتيجيات الدولة بحسب المشروع الدستورى الجديد.

ودعت الحركة الاحتجاجية التى تطالب بتغييرات سياسية جذرية فى المغرب إلى التظاهر الأحد معتبرة أن التعديلات الدستورية التى اعلنها الملك محمد السادس غير كافية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان