السلطة الفلسطينية توافق على المبادرة الفرنسية لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل

عباس يوافق على المبادرة الفرنسية

عباس يوافق على المبادرة الفرنسية
اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الجمعة 3 يونيو/ حزيران قبوله للمبادرة الفرنسية لاستئناف مفاوضات السلام مع اسرائيل المتوقفة منذ ما يزيد على الـ7 اشهر للتوصل الى اتفاق حول الامن والحدود قبل سبتمبر ايلول القادم، الموعد الذي حدده الفلسطينيون
للتوجه الى الامم المتحدة لمطالبتها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.
وصرح عباس ان المبادرة الفرنسية تحمل مضمون رؤية الرئيس الامريكي باراك اوباما التي اطلقها في خطابه، التي تفيد باقامة دولة على حدود 67،  ذات حدود مع اسرائيل ومصر والاردن، وتتضمن ايضا الامتناع عن اعمال احادية الجانب، مضيفا ان الجانب الفلسطيني موافق من حيث المبدأ.
واوضح عباس ان المبادرة الفرنسية تشكل فرصة لاستنئاف المفاوضات، مشددا على ان المفاوضات هي الخيار الأول، مضيفا انه اذا لم تنجح المفاوضات فسيذهب الى الامم المتحدة.
هذا وكان الان جوبيه وزير خارجة فرنسا قد التقى خلال الايام الماضية مسؤولين فلسطينيين واسرائيليين كلا على حده وبحث معهم المبادرة الفرنسية الهادفة الى عقد مؤتمر اقتصادي سياسي نهاية يونيو/ حزيران الجاري، يجتمع فيه الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي في حال موافقتهما على هذه المبادرة.
وابدى جوبيه يوم الخميس بعد اجتماع مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس التفاءل الضئيل حول الاوضاع، مضيفا أن الجانبين سيردان على دعوته في الايام القادمة.
يذكران اقتراح أوباما يفيد بأن تركز المحادثات في البداية على الحدود والامن باستخدام حدود ما قبل حرب 1967 كنقطة بداية، وستؤجل الى موعد لاحق القضايا الشائكة الخاصة بوضع القدس وحق العودة للاجئين الفلسطينيين.
وقد رفض نتنياهو هذا الاقتراح بالفعل بحجة ان خطوط عام 1967 لا يمكن الدفاع عنها.
المصدر: وكالة "رويترز" للأنباء

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان