الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تستعد لنقل اللاجئين الأفارقة من إسرائيل لأستراليا.. وتعزز علاقتها الاقتصادية مع دول البلقان مقابل مواقف سياسية

الإذاعة العامة الإسرائيلية
تل أبيب تسلم شركات الطيران العالمية أسماء 350 أجنبياً متضامناً مع الفلسطينيين لمنعهم بالتوجه جوا إلى مطار "بن جوريون"

سلمت تل أبيب شركات الطيران الأجنبية قائمة بأسماء 350 أجنبياً متضامنا مع الفلسطينيين، طالبة منها عدم السماح لهم بركوب رحلات الجوية المتجهة إلى مطار بن جوريون الدولى.


وفى السياق نفسه، ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن فرنسا منعت مساء أمس 8 متضامنين أجانب من ركوب رحلة للخطوط الجوية المجرية من باريس إلى تل أبيب. وأشارت الإذاعة العبرية إلى أن المئات من أفراد الشرطة الإسرائيلية لا يزالون منتشرين فى مطار "بن جوريون" حفاظاً على النظام العام.

وحذرت فرنسا رعاياها من المتضامنين الوصول جواً إلى إسرائيل من مغبة خوض الاشتباكات مع قوات الشرطة فى مطار بن جوريون. وأعرب الناطق بلسان الخارجية الفرنسية عن قلقه مما قد يشهده المطار حال وصول مئات المتضامنين الأجانب إليه.


صحيفة يديعوت أحرانوت
إسرائيل تستعد لنقل اللاجئين الأفارقة من إسرائيل لأستراليا

قدم دانى دانون رئيس لجنة المهاجرين الجدد إلى إسرائيل بالكنيست اقتراحا جديداً يهدف إلى نقل المتسللين القادمين من أفريقيا لإسرائيل إلى أستراليا، من أجل منحهم حق اللجوء السياسى والعيش فيها بدلاً من إسرائيل.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن دانون أجرى فى الفترة الأخيرة عدداً من الاتصالات بين جهات إسرائيلية برئاسته وبين وفد برلمانى أسترالى رفيع المستوى لمناقشة هذا المشروع، وقوبلت هذه الفكرة بالإيجاب، لاسيما وأن رئيس الوفد الأسترالى مايكل دنفى يعتبر من الأشخاص المقربين لإسرائيل.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن المشروع يهدف إلى منح المتسللين الأفارقة حق اللجوء السياسى والجنسية الأسترالية، بالإضافة إلى حصولهم على تصاريح للعمل ومساعدات اقتصادية من السلطات الأسترالية.

وأوضحت يديعوت أن المشروع سيتم بموافقة المهاجرين أنفسهم دون تعرضهم لأية ضغوطات من قبل السلطات الإسرائيلية. وأضاف المسئول الإسرائيلى "إن المكان الحقيقى لهؤلاء المتسللين الذين يصلون من أفريقيا ليس فى إسرائيل، وإذا لم يعالج الأمر فسنجد أنفسنا بعد عدة سنوات نعيش مع أغلبية إسلامية كبيرة تعيش فى أوساطنا"، مضيفا "أن الحلول المطروحة مناسبة جداً ومليئة بالطابع الإنسانى ولا تمس بطبيعة حياة المهاجرين".

الجدير بالذكر أنه يوجد فى إسرائيل حوالى 22 ألف مهاجر من دولة إريتريا، بالإضافة إلى 8 آلاف من السودان.

"القناديل" تهاجم محطات الكهرباء الإسرائيلية وتهدد بوقفها
كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن قناديل البحر تهاجم محطات توليد الطاقة الكهربائية الإسرائيلية بأعداد ضخمة مما يهدد بوقف إنتاج الطاقة فيها.

وأضافت الصحيفة أن مئات الأطنان من قناديل البحر جرى إزالتها من فلاتر محطة توليد للطاقة الكهربائية فى مدينة "الخضيرة" التابعة لشركة كهرباء إسرائيل، والتى تعتمد على مياه البحر فى تبريد توربيناتها.

وأشارت يديعوت إلى أن أطناناً من تلك الكائنات البحرية تسربت إلى داخل نظام توليد الطاقة للمحطة، فيما أبلغ عدد من العاملين عن تعرضهم للسعات قنديل البحر، لافتة إلى أن مختصين من الشركة حذروا من إمكانية انقطاع تزويد الطاقة الكهربائية عن المدن الإسرائيلية إن لم تحل المشكلة.


صحيفة معاريف
اعتقال الشيخ صلاح يثير جدلاً واسعاً داخل البرلمان الأوربى

أثارت قضية اعتقال الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية داخل إسرائيل، جدلاً داخل البرلمان الأوروبى، لاسيما بعد تغاضى السلطات البريطانية عن اعتقال رئيسة المعارضة الإسرائيلية تسيبى ليفنى، بالرغم من توجيه مذكرة اعتقال ضدها بتهمة المشاركة فى جرائم حرب ضد الفلسطينيين فى قطاع غزة خلال الحرب الأخيرة ضد القطاع.

وذكرت صحيفة "معاريف" أن النائبة البريطانية "آن كلويد" تحدثت أمام البرلمان الأوروبى مؤخرا مقارنةً بين رئيسة حزب المعارضة الإسرائيلية تسيبى ليفنى والشيخ رائد صلاح الذى اعتقل من قبل وكالة الحدود البريطانية بأمر من وزارة الداخلية البريطانية الأسبوع الماضى.

وقالت "كلويد" متعجبة: "أجد مفارقة كبيرة بين ليفى والشيخ رائد صلاح، ومن المفارقات أننا على استعداد تام لتغيير القانون من أجل بعض الأشخاص، فالسلطات البريطانية لم تعتقل زعيمة المعارضة الإسرائيلية عند زيارتها لبريطانيا، ومن جهة أخرى عامير بيرتس يغادر لندن بالرغم من صدور مذكرة اعتقال بحقه، فى حين أن الشيخ صلاح جاء إلى هنا ووضع مباشرة داخل السجن أين العدالة فى ذلك".


صحيفة هاآرتس
إسرائيل تعزز علاقتها الاقتصادية مع دول البلقان مقابل مواقف سياسية

واصلت إسرائيل جهودها لعرقلة المساعى الفلسطينية من أجل الحصول على اعتراف بدولة فلسطينية فى شهر سبتمبر المقبل، حيث قامت إسرائيل بتعزيز العلاقات مع دول البلقان، وحاولت استغلال المصالح الاقتصادية لمساعدتها فى الحلبة السياسية.

وأشارت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو كان قد غادر أمس العاصمة الرومانية بوخارست بعد لقائه مع رئيس الوزراء الرومانى إيمل بوك، وقد تلقى تعهداً من رومانيا بعدم دعم المساعى الفلسطينية من أجل الحصول على اعتراف الأمم المتحدة بدولة فلسطينية.

وأوضح نتانياهو "أن هناك عدة دول فى منطقة البلقان مهتمة بالتعاون الاقتصادى مع إسرائيل مثل رومانيا وبلغاريا واليونان، فإسرائيل ليست دولة عظمى، ولكنها تعتبر دولة عظمى فى مجال التكنولوجيا، وهناك كثير من الأمور التى يمكن أن تقدمها إسرائيل بما فى ذلك مشاريع تتعلق بالغاز"، مضيفا "نحن ندفع هذه الدول أن تغلب مصالحها الاقتصادية المشتركة مع إسرائيل على أى مصالح أخرى، وهذا الأمر يتجسد فى الجانب السياسى".

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان