الجارديان: إيران وإسرائيل تشاركان فى مؤتمر أوروبى حول الانتشار النووى

الجارديان: إيران وإسرائيل تشاركان فى مؤتمر أوروبى حول الانتشار النووى

على أصغر سلطانية مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية  
    على أصغر سلطانية مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية


ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن مؤتمراً سيبدأ غدا فى العاصمة البلجيكية بروكسل حيث مقر الاتحاد الأوروبى لتدعيم بناء الثقة ودعم عملية تهدف إلى تأسيس منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل ووسائل تحقيقها فى الشرق الأوسط، وسيشارك فيه ممثلين عن إيران وإسرائيل وغيرها من دول المنطقة الأخرى.


وسيمثل إيران فى هذا المؤتمر على أصغر سلطانية مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية واثنين من الدبلوماسيين الآخرين وهما حسين كريمى وعلى محمد متغى.

فى حين يمثل إسرائيل على نفس المستوى، السفير جيرمى إساكوروف، نائب المدير العام للشئون الاستراتيجية بوزارة الخارجية الإسرائيلية، وأفيفيت بار إيلان، مستشار من البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية لدى بروكسل. ومن بين المسئولين الذين سيحضرون هذا اللقاء مندوب سوريا فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بسام صباغ.

وقد سبق وأن شارك مسئولون إسرائيليون وإيرانيون فى لقاء مشابه عقد بالقاهرة عام 2009، وقيل إن سلطانية كان مشارك فيه أيضا على الرغم من أن إيران نفت ذلك وقتها.

ونقلت الصحيفة عن أحد كبار المسئوليين الأوروبيين قوله إن هذا اللقاء سيشارك فيه مسئولين وأكاديميين، ونأمل أن يساهم فى إثبات أن الحوار بين الدول فى المنطقة ممكن.

وسيناقش المشاركون قضايا الأمن الإقليمى وإجراءات منع الانتشار النووى والاستخدام السلمى للطاقة النووية وبناء الثقة. وقد أبدت واشنطن اهتمامها بهذا اللقاء من خلال إرسال مستشار الرئيس أوباما لسياسة الأسلحة النووية، جراى سامور.

ويعد هذا اللقاء جزءا من مبادرة الاتحاد الأوروبى والبحر المتوسط من الناحية الفنية، لكن تم تبنيه فى المؤتمر الذى انعقد العام الماضى لمراجعة معاهدة منع الانتشار النووى كأحد الخطوات التى يجب القيام بها لخلق شرق أوسط خالى من السلاح النووى.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان