روبوتات منزلية لمكافحة الحريق

مسابقة أميركية دولية لأحدث التصاميم يشارك فيها مبدعون عرب
نيويورك: آن ايزنبرغ *
تمثل اجهزة الكشف عن الدخان بالنسبة لجاكوب مندلسون المدرس في الهندسة في كلية ترينيتي في هارتفورد، ادوات تقنية ممتازة، الا انها ما تزال محدودة، لانها وان كانت تنبه او تحذر من اشتعال النار، فهي لا تعمل شيئا لاطفائها.
ولذلك يعتمد الناس على مصلحة اطفاء الحريق. وبدأ مندلسون يفكر في طريقة تقي البيوت من الاحتراق والتدمير قبل وصول رجال المطافئ، وبدأ بتصميم روبوتات منزلية لمكافحة الحريق. وبهدف تشجيع تطوير مثل هذه الروبوتات استحدث مسابقة لافضل روبوتات اطفاء الحريق، يكتشف فيها الروبوت المتنافس فيها النار ويسارع الى اطفائها.
وبعد ثمانية اعوام طورت نماذج ممتازة لهذه الانواع من الروبوتات، لكنها ما تزال لم تتمكن من اطفاء الحريق المنزلي لوحدها. «ومع ذلك فهي تقترب من هدفها هذا مع الزمن» كما يقول مندلسون.
روبوتات المطافئ وشهدت المسابقة السنوية الثامنة لروبوتات المطافئ التي اجريت الشهر الماضي مشاركة واسعة لـ500 شخص من المبدعين جاءوا من الصين وكوريا وفرنسا ورومانيا والكويت والارجنتين اضافة الى الاميركيين. وحاولت الروبوتات اطفاء الحريق في منزل من طابق واحد يحتوي على 4 غرف وممرات. وقامت افضل «الروبوتات الخبيرة» بمهمات اجتياز العقبات والالتفاف حول قطع الاثاث داخل المنزل للوصول الى موقع الحريق.
وقال دافيد الجرن البروفسور في الهندسة في كلية ترينيتي الذي اشرف على الفريق الاميركي، ان روبوتات هذا العام كانت اسرع واكثر حيوية من سابقاتها. فان كانت الروبوتات المشاركة في المسابقة الاولى جاهدت لفترة خمس دقائق للعثور على موقع الحريق، فان النماذج الجديدة تمكنت من اكتشافها في ظروف اصعب، خلال 10 ثوان.
وحصل روبوت «ميني بوب MiniBob الذي صممه طلاب الكلية على المرتبة الثانية في مسابقة «الروبوتات الخبيرة». وقد صمم الروبوت بمجسات وبرامج كومبيوترية للتعرف على الاتجاهات وكشف الحريق في كل غرفة.
وتختلف روبوتات المطافئ هذه عن النظم الآلية التي يستخدمها رجال الاطفاء اثناء مكافحة الحرائق الشديدة، حيث تزود هذه النظم بالمياه ويتم التحكم بها باشارات عبر الكابلات او لاسلكيا من قبل رجال الاطفاء انفسهم.
اما روبوتات المطافئ فتصمم لتكون مستقلة ذاتيا لا تخضع لتحكم الانسان، اذ يوضع فيها كومبيوتر مركزي، هو الذي يتحكم، كما يقول الجرن، بعملها بشكل ذكي، وهي تتحسس طريقها بالمجسات، ثم تقرر اتجاهها وطبيعة اعمالها.
ويشير الخبراء الى ان روبوتات المطافئ يمكن ان تستخدم داخل المتاجر الضخمة او في المستودعات، حيث يكون المرور منظما الى حد ما، قبل ان تستخدم في المنازل التي تتكدس فيها الاشياء عادة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان