الجدل يتواصل: من يستكشف الفضاء.. الإنسان أم الرجل الآلي؟


                                 رجل الى

يبقى استكشاف الإنسان للفضاء الذي انطلق قبل خمسين سنة مع رحلة غاغارين، وتميز اعتباراً من العام 1969 بنزول الإنسان على سطح القمر، مكلفاً جداً: فهل بإمكان المسبارات الآلية أن تفعل أفضل من ذلك؟

هذا هو الجدل المتواصل بين المدافعين عن الرحلات المأهولة والمؤيدين للرجال الآليين. ويبقى السؤال هل إرسال البشر إلى الفضاء يعتبر نوعاً من التبذير؟

بعد بسمة رائد الفضاء الأول اكتشفت البشرية وجوه رواد آخرين أعطوا لغزو الفضاء، لا سيما ذلك القائم بين الأرض والقمر، أثراً سياسياً وإعلامياً وعاطفياً.
وتبقى محطة الفضاء الدولية، التي كلفت حوالى مئة مليار دولار، في مدار منخفض تسبر مسبارات الغاز: زحل والمريخ وعطارد والشمس، أو تنطلق للقاء مذنبات ونيازك.

وبفضل أسطول من الأقمار الاصطناعية بات الإنترنت والهواتف النقالة ونظام تحديد الموقع الجغرافي "جي بي أس" في متناول اليد. ويراقب الغلاف الجوي والمحيطات وتأثير الإنسان على البيئة. كل ذلك يتم من دون وجود الإنسان في هذه المهمات.

ويقول جيرارد دي غورت من جامعة سانت أندروز في أسكتلندا إن رحلة غاغارين "كانت فعلاً رائعة"، مثل الوصول للمرة الأولى إلى أعلى قمة إيفرست، لكن إذا ما وضعنا الحماسة جانباً، فإن "ذلك لم يؤثر كثيراً على حياتنا". وقد وضع دي غورت كتاباً انتقد فيه برنامج "أبولو" الأمريكي.

وهو يعتبر أن العزم على كسب السباق إلى القمر قد يكون "آخر التقدم في تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية".

ويشير فرانسيس روكار المسؤول عن المهمات الآلية في المركز الوطني الفرنسي لدراسات الفضاء إلى أن الرؤساء الأمريكيين المتتاليين ما كانوا يتحدثون في خطبهم عن العلم بل عن الاستكشاف "بالمعنى الذي كان يأخذه المستكشفون في القرنين السادس عشر والسابع عشر". ويقول محللاً "الرحلات المأهولة في مدار منخفض لم تعد تجذب".

ويضيف هذا الخبير "الاهتمام الرئيس للعلماء ليس الإنسان بل جلب عينات من المريخ" يمكن تحليلها على الأرض "بواسطة أجهزة متطورة جداً" لا يمكن نقلها إلى الفضاء.

لكن خلال المهمات المأهولة ونظراً إلى كبر المركبات، فإن المساحة المخصصة للمعدات العلمية تكون أكبر. ويوضح روكار "هذه هي الحجة الوحيدة" الإيجابية لوجود الإنسان في هذه الرحلات.

واللجوء إلى الإنسان يتناقض مع مهمات للبحث عن حياة جرثومية على المريخ، حيث ينبغي على أي مسبار أن يكون معقماً لتجنب أي تلويث للعينات.

ورحلة الذهاب والإياب إلى المريخ مع مسبار آلي قد تكلف خمسة إلى عشرة مليارات دولار، أي أقل من رحلة مأهولة.

وإذا ما اعتمدنا سعر صرف الدولار راهناً تكون كلفة برنامج أبولو قد بلغت حوالى 165 مليار دولار، أما بالنسبة لمهمة "المريخ فستكون أغلى بكثير وتراوح بين 200 و300 مليار دولار" على ما يعتبر روكار. وبالمقارنة فإن "مهمة علمية جيدة" بواسطة مسبارات غير مأهولة تكلف ملياراً او ثلاثة أضعاف ذلك بالنسبة للمهمات المكلفة جداً.

في المقابل، يشدد ميشال تونييني المسؤول عن مركز رواد الفضاء في وكالة الفضاء الأوروبية أن الرحلات المأهولة تكلف فقط "يورو واحد سنوياً لكل أوروبي"، معتبراً أن المسبار الآلي "يقوم بمهمات أقل بكثير" من الإنسان.

ويؤكد رائد الفضاء السابق "إذا ادرنا التوصل إلى نتائج جيدة ينبغي إرسال آلاف المسبارات الآلية" وعندها "ستكون الرحلات المأهولة أقل كلفة".

وفي العوالم الافتراضية القائمة راهناً يمكن للإنسان الاعتماد على الصور التي تزداد وضوحاً للروبوتات، على ما يقول جاك أرنو المكلف المسائل الأخلاقية في وكالة الفضاء الفرنسية.

ويختم قائلاً "بطبيعة الحال لن يكون لدينا إنسان يقول لنا مثل غاغارين: "آه ما أجمل كوكب المريخ!"، لكن يمكننا من الآن أن نكون حاضرين فيها من خلال وسائل تزداد تطوراً".

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان