الصحافة الإسرائيلية: إشكنازى يطالب تل أبيب بتقديم مساعدات اقتصادية لمصر لدعم الثورة.. معاريف تزعم وجود اتصالات سرية بين بيريز وعباس




الإذاعة العامة الإسرائيلية:
تل أبيب: الدول الأوروبية تتفهم الموقف الإسرائيلى الرافض لإقامة دولة فلسطينية
قال مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة "ميرون رؤوبين" إن هناك تفهما لمواقف إسرائيل لدى مندوبى الدول الأوروبية فى المنظمة الدولية فيما يتعلق بقضية التصويت على الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة، على حد زعمه.


وأضاف رؤوبين فى سياق مقابلة اذاعية مع الإذاعة العامة الإسرائيلية صباح اليوم، الجمعة، أنه من السابق لأوانه التكهن بما سيجرى فى الأمم المتحدة فى شهر سبتمبر المقبل، إلا أن البعثة الإسرائيلية تستعد لكل احتمال وتسعى جاهدة لإقناع مندوبى الدول المختلفة بمعارضة الطلب الفلسطينى بهذا الشأن.


صحيفة يديعوت أحرانوت:
إسرائيل تهدد مصر بطلب نشر مراقبين دوليين بمعبر رفح
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن قرار مصر الأخير بفتح معبر رفح بشكل دائم قد فاجأ تل أبيب بشدة، وأنه بناء على ذلك فإن الحكومة الإسرائيلية ستطلب من المجتمع الدولى نشر مراقبين دوليين فى المعبر، كما كان الوضع عليه فى الماضى للتأكد من عدم إدخال أسلحة لقطاع غزة.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مصدر أمنى إسرائيلى رفيع قوله: "إن فتح معبر رفح لا يمكن أن تسمح به إسرائيل على هذا النحو".

وأضافت يديعوت أنه حسب التقديرات الأمنية الإسرائيلية، منذ مطلع شهر مايو الجارى كانت تشير إلى أنه من غير المتوقع أن يتم فتح المعبر بين رفح وسيناء بشكل مماثل لما كان عليه الوضع قبل سيطرة حركة "حماس" على قطاع غزة.

وكشف المصدر الأمنى الإسرائيلى أن المحادثات التى أجريت مؤخرا أظهرت صورة تشير إلى أن المعبر سيبقى مغلقا حتى الآن، إلى أن أعلنت مصر بشكل مفاجئ فتح معبر رفح.

وفى المقابل أوضح المصدر أنه بالرغم من هذا فإن فتح معبر رفح سيخفض من مستوى الضغوط الدولية على إسرائيل، مضيفا بأن ترك المعبر بدون مراقبة وإشراف على من يدخل للقطاع من أفراد وخاصة مما يتم إدخاله للقطاع أمر يقلق إسرائيل بشكل كبير، داعيا أيضا بنشر مراقبين دوليين لمنع إدخال أسلحة للقطاع.

وأضاف الصدر الإسرائيلى الذى لم تكشف الصحيفة العبرية عن هويته أن فتح المعبر بشكل حر لا يمكن أن تسمح به إسرائيل مطلقا، قائلا: "لا يوجد تدخل إسرائيلى، ولا يمكن وصف المحادثات مع جهات مصرية بهذا الشأن على أنها وسائل ضغط، ولكن إسرائيل ستتابع ما سيحدث".

وأشارت يديعوت أحرانوت إلى أنه بعد ثلاثة شهور ونصف من ثورة 25 يناير جددت مصر الحوار بين حركتى فتح وحماس وأنجزت المصالحة، وأعلنت مؤخرا عن فتح معبر رفح.

يأتى هذا فى الوقت الذى تتباين فيه ردود الفعل الإسرائيلية داخل الأوساط السياسية بتل أبيب بين الاستفادة من فتح المعبر لتحميل مصر المسئولية الإنسانية الكاملة عن قطاع غزة وبين التهديد بأن إسرائيل لن تسمح بفتحه.


صحيفة معاريف:
إشكنازى يطالب تل أبيب بتقديم مساعدات اقتصادية لمصر لدعم الثورة
طالب الجنرال الإسرائيلى "جابى إشكنازى" رئيس هيئة أركان حرب الجيش الإسرائيلى السابق الحكومة الإسرائيلية بالقيام ببرنامج مساعدات اقتصادية دولى لدعم الثورة المصرية.

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن إشكنازى الذى أنهى ولايته مؤخرا قوله: "لا يمكن لأحد أن يعرف كيف ستنتهى الثورة المصرية، فهذه الثورة يمكن أن تختطف من قبل عناصر ليس لها علاقة بها، والسلام مع مصر لا يزال باردا، لكن هذا هو الخيار الأقل سوءا ونحن مضطرون إلى الحفاظ على هذا السلام"، داعيا تل أبيب القيام ببلورة برنامج مشروع لمساعدات اقتصادية دولية مثل مشروع "مارشال" الاقتصادى لإعادة تعمير أوروبا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية الذى وضعه الجنرال "جورج مارشال" رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكى أثناء الحرب عام 1947.

الجدير بالذكر أن مشروع "مارشال" وفر 13 مليار دولار لإعادة بناء أوروبا، وساهمت تلك الأموال فى إعادة إعمار وتشغيل الاقتصاد والمصانع الأوروبية.

معاريف تزعم وجود اتصالات سرية بيريز وعباس
زعمت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية فى صدر صفحتنها الأولى اليوم، الجمعة، أن الرئيس الإسرائيلى "شيمون بيريز" أجرى خلال الفترة الأخيرة اتصالات سرية من وراء الكواليس مع رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس".

وأضافت الصحيفة أن بيريز التقى سرا بعباس خلال زيارته الأخيرة لبريطانيا قبل عدة أسابيع، كما أنه يجرى معه مكالمات هاتفية ويتبادل معه الرسائل بواسطة مبعوثين سريين.


صحيفة هاآرتس:
السفير الإسرائيلى يهدد بمغادرة القاهرة لعدم ردع المتظاهرين ضد سفارته
أكدت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية ما تناقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية فى الفترة الأخيرة من تكهنات حول تهديد السفير الإسرائيلى لدى مصر "إيتسحاق ليفانون" بمغادرة القاهرة لعدم صدور أحكام رادعة ضد المتظاهرين المصريين الذين حاولوا اقتحام السفارة خلال ذكرى النكبة الأخيرة.

وقالت الصحيفة العبرية أن ليفانون ارسل مؤخراً خطابا إلى وزير خارجيته "أفيجادور ليبرمان" محتجاً على إصدار المحكمة العسكرية بالقاهرة أحكاماً مع إيقاف التنفيذ ضد 25 من المتهمين فى قضية محاولة اقتحام السفارة يوم 15 مايو الماضى.

واعتبر ليفانون أن الأحكام العسكرية الأخيرة جاءت "متراخية وغير رادعة" غلى حد زعمه، كما وصف المقتحمين للسفارة بـ"الإرهابيين".

وفتت الصحيفة العبرية إلى أن صحيفة "الجريدة" الكويتية كانت قد نشرت مؤخرا أنها تمتلك صورة ضوئية من الخطاب المرسل من السفارة الإسرائيلية إلى ليبرمان تحت عنوان "خطاب احتجاج البعثة الدبلوماسية فى القاهرة على أحكام المحكمة العسكرية المصرية مقتحمى السفارة الإسرائيلية".

12 دولة أوروبية تعلن مشاركتها فى أسطول الحرية 2
أكدت "الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة"، أن 12 دولة أوروبية ستشارك بسفن، تمتلكها بشكل منفرد أو بشكل مشترك، فى "أسطول الحرية 2"، المقرر انطلاقه فى نهاية شهر يونيو المقبل.

ونقلت صحيفة "هاآرتس، الإسرائيلية بيان الحملة الذى نشرته اليوم الجمعة، على ضرورة توفير حماية دولية للأسطول الذى سيكون على متنه مئات المتضامنين الدوليين.

وأوضح البيان أن سفنا من 5 دول أوروبية، هى فرنسا وإيطاليا وألمانيا واليونان وسويسرا، أعلنت مؤخرا استعدادها للانضمام إلى أسطول الحرية الثانى الشهر المقبل، إلى جانب سفن من 7 دول أخرى، مشيرة أن السفن الإنسانية ستنطلق من موانئ فى كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا، إضافة إلى موانئ أوروبية سيعلن عنها لاحقا.

وناشدت الحملة الدول الأوروبية التى سيشارك برلمانيون ومواطنون منها فى هذا الأسطول العمل على حماية الأسطول من أى اعتداء إسرائيلى، مذكرة بالاعتداء الذى تعرّض له أسطول الحرية الأول فى 31 مايو عام 2010 الذى أسفر عن استشهاد 9 متضامنين دوليين من تركيا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان