صحف بريطانية: فتح معبر رفح سيضر بعلاقات مصر مع إسرائيل.. واليمن أبعد من إتباع خطى مصر وتونس.. والاستخبارات البريطانية: القذافى يختبئ فى المستشفيات ليلاً


معبر رفح - صورة أرشيفية  
                                 معبر رفح - صورة أرشيفية


فتح معبر رفح سيضر بعلاقات مصر مع إسرائيل

أرجعت صحيفة الإندبندنت البريطانية قرار مصر بفتح حدودها مع قطاع غزة بشكل دائم إلى رغبة الحكم الانتقالى فى مصر فى كسب مزيد من الشعبية بقرار يعد ابتعاداً عن السياسة التى وصفتها بـ"المخزية" للرئيس السابق حسنى مبارك والموالية لإسرائيل.

وذكرت الإندبندنت أن حصار غزة منذ عام 2007 لم يحقق الهدف الإسرائيلى، الذى دعمته مصر، وهو إضعاف حركة حماس التى تعتبرها إسرائيل إرهابية.

وقالت الصحيفة البريطانية إن الحصار حظى بانتقادات دولية لأنه لم يؤد سوى إلى زيادة معاناة الفلسطينيين العاديين وربما عزز مكانة حماس أكثر.

وأكدت أن قرار مصر أثار غضبا فى إسرائيل، إذ يرى مسئولون وسياسيون إسرائيليون أنه سيزيد من تهريب السلاح إلى قطاع غزة.

الجارديان:

الاستخبارات البريطانية: القذافى يختبئ فى المستشفيات ليلا

أعدت الاستخبارات البريطانية (إم آى 6) تقارير عن وضع الزعيم الليبى معمر القذافى فى الآونة الأخيرة، تفيد بأن القذافى أصبح أكثر تشككا، ويتصرف كالمطارد ويختبئ فى المستشفيات ليلا، وأن كبار قادته لا يستطيعون التواصل بينهم.

ونتج عن تلك التقارير الاستخباراتية، التى نقلت إلى مجلس الأمن القومى فى مجلس الوزراء البريطانى، موافقة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون على تصعيد عالى الخطورة بنشر أربع من مروحيات الأباتشى الهجومية فى ليبيا بأوامر صريحة بقصف قادة النظام الليبى وعتاده فى المناطق المأهولة.

فيما ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن هذا القرار أكده مسئولون بريطانيون يشاركون فى قمة مجموعة الثمانى فى فرنسا.

وقالت "الجارديان" إن عملاء بريطانيين وعناصر المعارضة الليبية يمكن أن يقوموا بالقصف. وستعمل مروحيات أباتشى مع مروحيات هجومية فرنسية تحت قيادة حلف شمال الأطلسى (الناتو).

ويمكن للأباتشى أن تحلق على ارتفاع منخفض لا يتجاوز كيلومتر واحداً، لكنها بحاجة لإرشاد من على الأرض لتحديد أهدافها بدقة.

الديلى تلجراف

اليمن أبعد من إتباع خطى مصر وتونس

ذكرت صحيفة "الديلى تلجراف" البريطانية أن اليمن أصبح الآن أبعد من أن يتبع خطى تونس ومصر فى الإطاحة بحاكمه القابع منذ عقود فى السلطة بقوة الجماهير فقط.

وتوقعت الصحيفة، على لسان مراسلها المتخصص فى شئون الشرق الأوسط، اندلاع حرب أهلية إذا ما استمر القتال بين بقايا جيش صالح وميليشيات القبائل، كثيفة التسلح، التى تتزعم الاحتجاجات الشعبية المستمرة منذ ثلاثة أشهر.

وقالت "التلجراف" إن الآلاف من سكان اليمن، خاصة فى العاصمة صنعاء، أخذوا يفرون منها نتيجة القتال الدائر فيها وتدهور الأوضاع.

وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى سقوط 40 قتيلا فى الصراع المسلح بين قوات الرئيس على عبد الله صالح وميليشيات الزعيم القبلى صادق الأحمر، ما جعل عدد القتلى منذ يوم الأحد يرتفع إلى أكثر من 100.

ولفتت إلى أن مناشدة كل من بريطانيا والولايات المتحدة رعاياهما فى اليمن بمغادرة البلاد بمثابة مؤشرا على تدهور الوضع الأمنى بشدة.

وأوضحت أن زعماء دول مجموعة الثمانى، فى قمتهم فى فرنسا، ألقوا باللوم على الرئيس صالح فى تدهور الوضع لرفضه توقيع اتفاق لنقل السلطة توسطت فيه دول الخليج.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان