إسرائيل تزعم تحقيق نصر دبلوماسى بمنع اليونان أسطول الحرية

أسطول الحرية 
                                أسطول الحرية


زعمت إسرائيل تحقيق نصر دبلوماسى فى محاولتها وقف أسطول الحرية 2 من الإبحار نحو قطاع غزة، بعد أن منعت السلطات اليونانية الأسطول من مغادرة موانيها.


وكان من المقرر أن تبحر 11 سفينة هذا الأسبوع نحو غزة من بينها 9 سفن يونانية، إلا أنه تعرضت محركات اثنين من السفن إلى التلف، فيما اعتبره النشطاء أعمالا تخريبية إسرائيلية. كما تم احتجاز سفينة أخرى فى وسط البحر من قبل خفر السواحل اليونانى بسبب مغادرة الميناء دون إذن.

وعلق وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان فى تصريحات إذاعية، أنه يرحب بكل الجهود المبذولة لإقاف الأسطول. وأضاف: "أن نجاح هذه الجهود على الجانب الدبلوماسى هى ثمار اتصالات مكثفة مع دول بالمنطقة والمجتمع الدولى".

ولفتت صحيفة الديلى تليجراف إلى أن إسرائيل حريصة على عدم تكرار العنف الذى شهده أسطول الحرية الأول قبل عام لكسر الحصار عن قطاع غزة، حينما هاجمت القوات الإسرائيلية السفينة الرئيسية مرمرة، مما أسفر عن مقتل 9 نشطاء أتراك.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أنه لم يتضح بموجب أى قانون وضعت السلطات اليونانية حظرا على مغادرة السفن موانيها. وقال محامى دولى مختص إن الوزراء اليونانيين قرروا أن هذا الذى ينبغى فعله.

وقال دانييل رايزنر، محام لدى شركة إسرائيلية رائدة: "إن قرار الوزراء اليونانيين لا يتعلق بأى قوانين بحرية"، واستدرك: "إذا قررت الحكومة اليونانية أن الإبحار سيعرض حياة من هم على متن السفن للخطر، ممن هم فى مسئوليتها، فإنه ضمن حقوقها".

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان