محاكمة بن على فى قضية حيازة أسلحة ومخدرات

زين العابدين بن على 
                         زين العابدين بن على
تونس (أ.ف.ب)

تبدأ اليوم الاثنين فى العاصمة التونسية محاكمة الرئيس التونسى المخلوع زين العابدين بن على بتهمة حيازة أسلحة ومخدرات، بعد أن تم تأجيلها فى 30 يونيو بسبب إضراب القضاة.


وأعلن أحد المحامين (أربعة انسحب منهم اثنان) الذين تم تسخيرهم للدفاع عنه حسنى الباجى أنه سيطلب تأجيل المحاكمة لإعداد ملف الدفاع عن موكله، غير أن فرص تلبية هذا الطلب ضعيفة، بحسب مصادر قضائية.

وقال المحامى الثانى لبن على بشير محفوظى "لن نقف مكتوفى الأيدى وسندافع عن موكلنا كما يجب".

ومن المقرر أن تبدأ جلسة المحاكمة صباح اليوم أمام الغرفة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس، وهى المحكمة ذاتها التى كانت حكمت فى محاكمة أولى على بن على وزوجته ليلى طرابلسى غيابيا بالسجن 35 عاما وبغرامة 45 مليون يورو بتهمة اختلاس اموال، فى 20 يونيو.

وعند افتتاح الجلسة يتلو القاضى لائحة الاتهام بحق بن على بعد العثور على كيلوغرامين من المخدرات وأسلحة فى قصر قرطاج الرئاسى فى الضاحية الشمالية بالعاصمة بعيد فرار بن على الى السعودية فى 14 فبراير.

ثم يقدم المدعى العام طلباته للمحكمة والدفاع مرافعته التى يتوقع ان يطلب فيها تأجيل الجلسة قبل انسحاب هيئة المحكمة للمداولة.

وأكد القاضى مختار اليحياوى أن "المحاكمة الغيابية هى محاكمة شكلية" موضحا ان "القضية تبدأ مجددا من الصفر" فى حال قرر المتهم المثول أمام القضاء، وكان الحكم سريعا فى المحاكمة الأولى فى 20 يونيو، أثار انتقادات المحامين الذين نددوا بـ" قضاء متسرع".

وقال المحامى عبد الستار المسعودى "إننا نضيع فرصة تاريخية للقضاء" مطالبا "بمحاكمة عادلة واحترام حقوق الدفاع".

غير أن اليحياوى أشار إلى أن "الإمكانية الوحيدة للدفاع لمناقشة الأمر تتمثل فى مثول المتهم" معتبرا مع ذلك فرضية عودة بن على الطوعية إلى تونس "ضربا من جنوح الخيال".

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان