يورام كوهن رئيس جهاز الامن العام الجديد


 يورام كوهن، المصدر: أعلام الامن العام 
القدس 29 آذار/ مارس 2011- أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مساء أمس الاثنين، عن رئيس جديد لجهاز الامن العام "الشاباك" في اسرائيل، وقال نتنياهو أنه أختار السيد يورام كوهن لهذا المنصب الجدير.
سيتولى كوهن منصبه الجديد في تاريخ 15 من شهر آيار/ مايو 2011، خلفا لرئيس "الشباك" الحالي يوفال ديسكين والذي شغل المنصب خلال السنوات الاخيرة وكان كوهن نائبا ومساعدا له.
ولد كوهن عام 1960، متأهل ولديه 5 أولاد. قاطن في اورشليم القدس بعد ان ترعرع في مدينة تل ابيب. وتخرج من المدرسة الثانوية الدينية "نوعام" في مدينة برديس حانا. وانهى خدمته العسكرية في وحدة الكشافة التابعة لوحدة جولاني.
في 1982 أنتظم في سلك "الشاباك" وعمل في منطقة يهودا ولبنان كحارس لمنسقي المنطقة. بعدها دخل "الاولبان"، مدرسة متخصصة في تعليم وتدريس اللغات، وتعلم بها اللغة العربية حتى أتقنها. وفي نفس الفترة تلقى التدريب ليصبح منسق منطقة.
1983- 1989- شغل منصب منسق في منطقة بنيامين. وبعدها منسق منطقة لبنان. وقبل مطلع التسعينات كان منسق منطقة رام لله. في 1991- عُين رئيس للمكتب الاداري في منطقة يهودا. وبعدها شغل منصب رئيس وحدة مكافحة الارهاب، وذلك عام 1996، في نفس المنطقة.
بين الفترة 1999- 2001، شغل منصب نائب رئيس جناح مكافحة الارهاب العربي-أيراني ومن ثم منصب رئيس للجناح.
في عام 2003 عمل رئيس منطقة القدس، يهودا والسامرة. وتولى بين 2005-2008 مهام مساعد رئيس جهاز الامن العام. وفي هذه الفترة كان كوهن عنصر فعال في تخطيط استراتيجية جهاز الامن العام من حيث بناء قوة الجهاز وكيفية استخدام هذه القوة. وساهم في صياغة سياسات النظام وكان من صانعي القرار حول مسائل تنظيمية مختلفة.
في الفترة ما بين 2008-2009 كان زميل أبحاث في معهد واشنطن لأبحاث سياسات الولايات المتحدة في الشرق الادنى. وخلال هذه الفترة تعرف على رجال أمن بارزين في السلك الامريكي. ونشر أبحاث عدة حول حركة حماس والجهاد الاسلامي.
2009-2010 تولى مهام رئيس لطواقم في الامن العام عملت على المفهوم الاداري في الجهاز، وعلى القضايا التكنولوجية وتطويرها خلال العقد القادم.
يورام كوهن حائز على شهادة البكالوريوس والماجستير في العلوم السياسة من جامعة حيفا. ويحمل ايضا شهادة من المعهد الوطني الاسرائيلي للأمن، قد وتابع دراسته في الولايات المتحدة في مجال الإدارة.
ويذكر ان جهاز الامن العام هو هيئة رسمية تهدف الى حماية دولة اسرائيل ومؤسساتها ونظامها الديموقراطي من تهديدات الارهاب والتجسس والمؤامرات السياسية ومحاولات الكشف عن أسرار الدولة. ويذكر موقع الجهاز ان العامل في أطار الامن العام عليه الامتثال للقانون والولاء للقيم الديموقراطية وذلك بمقتضى قانون جهاز الأمن العام "الشاباك" الذي تم سنه عام 2002.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان