الصحف الإيرانية: انتقادات إيرانية لتقرير وكالة الطاقة حول برنامجها النووى .. طهران تؤكد أن الشعب اليمنى لن يسمح بالتدخل الأجنبى


المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمان برست 
    المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمان برست


صحيفة كيهان:
طهران تؤكد أن الشعب اليمنى لن يسمح بالتدخل الأجنبى
قال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمان برست أن الشعب اليمنى يواجه تحدياً كبيراً من أجل استعادة حقوقه المشروعة من الزاويتين السياسية والاجتماعية، وأن المتأمل فى الواقع الذى يعيشه الشعب اليمنى يكشف أنه لم ينل بعد أيا من تلك الحقوق.


وأعرب مهمان برست عن ثقة بلاده فى تحلى كافة الطبقات الاجتماعية اليمنية وبالتحديد الأحزاب السياسية وزعماء القبائل وصفوة المفكرين بأقصى درجات الانتباه والوعى فى تلك المرحلة الدقيقة لنبذ أى تدخل أجنبى فى شئونهم فى سبيلهم لتحقيق مآربهم المشروعة.

الرئيس الروسى يلتقى نجاد قريبا
ذكرت صحيفة كيهان الإيرانية أن الرئيس الروسى ميدفيديف سوف يلتقى بالرئيس الإيرانى فى إطار تعزيز العلاقات بين إيران وروسيا.

ونقلت الصحيفة عن وكالة ايتارتاس الروسية، أن ميدفيديف قال خلال اجتماع له إنه ينوى لقاء الرئيس الإيرانى، لتعزيز العلاقات بشكل أكبر.

وذكرت الصحيفة الإيرانية أنه من الممكن أن يلتقيا على هامش مؤتمر منظمة التعاون فى شانجهاى فى قزاقستان الذى سيعقد الشهر الجارى.

صحيفة جمهورى إسلامى:
انتقادات حادة لتقرير أمانو حول البرنامج النووى الإيرانى
أكد مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية على أصغر سلطانية، استعداد بلاده لتبديد الغموض المحتمل لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول ملفها النووى إذا وفى مدير عام الوكالة "يوكيا أمانو" بالتزاماته.

ونقلت صحيفة جمهورى إسلامى قول سلطانية "لقد تسلم أمانو رسالة من فريدون عباسى رئيس هيئة الطاقة الذرية فى إيران". وأوضح أن "الرسالة تحدثت عن الاتفاق السابق لخطة العمل بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، والذى تضمن الإطار العام لجميع تساؤلات الوكالة الدولية حول البرنامج النووى المدنى الإيرانى وعدم وجود أى أسئلة أخرى خارج هذا النطاق".

وفى ما يتعلق بالدراسات التى يطرحها أمانو، قال سلطانية إن "إيران أعطت ردها على هذه المزاعم مكتوباً فى 118 صفحة، على أن هذه الدراسات المزعومة لا أساس لها ومصطنعة"، مؤكداً أن "على الوكالة الدولية أن تعلن أن جميع القضايا سويت مع إيران وفقا لاتفاقية خطة العمل".

وأضاف أن "إيران مستعدة للإجابة عن التساؤلات الجديدة لدى الوكالة الدولية إذا أعلنت الانتهاء من اتفاق خطة العمل، ولكن عندما لا تفى الوكالة بالتزاماتها فإن ذلك لن يكون ممكنا"، واصفاً رسالة عباسى إلى أمانو "بأنها" إيجابية وخطوة إلى الأمام"، وقال "إذا عملت الوكالة الدولية بالتزاماتها، فإن إيران على استعدادا للإجابة عن باقى الأسئلة".

صحيفة رسالت:
إيران تنتقد تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية
أعرب على لاريجانى رئيس مجلس الشورى الإيرانى الثلاثاء عن اعتقاده بأن التقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول الأنشطة النووية لبلاده جاء حسب التوصية الأمريكية.

ووصف لاريجانى العبارات التى استخدمتها الوكالة فى تقريرها بأنها غير مفهومة، مطالبا الوكالة بتصحيح معلوماتها وموضحا وجود كاميرات مراقبة تابعة للوكالة الدولية فى جميع المنشآت النووية الإيرانية كما أنها تجرى عمليات تفتيش فى تلك المنشآت وتساءل ماذا يريدون أن نفعل أكثر من هذا؟.

وقال لاريجانى إنه أمر سيئ جدا أن تسىء المؤسسات الدولية إلى سمعتها من أجل تحقيق غاياتها السياسية، معربا عن اعتقاده أن هذا التقرير جاء حسب التوصية الأمريكية، مضيفا ربما حدث ذلك بسبب غضب الأمريكيين من الانتفاضات الشعبية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والإطاحة بما وصفهم بالدكتاتوريين.

وأكد رئيس مجلس الشورى الإيرانى أن بلاده ستواصل مسار نشاطاتها النووية السلمية ولن تتخلى عنها رغم ما أسماه بـ "الدسائس" مضيفا أن جميع المراكز النووية الإيرانية مفتوحة أمام الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإجراء عمليات التفتيش.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان