صحيفة "دون": سيناتور أمريكى يطلب سحب 15 ألف جندى من أفغانستان


رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكى كارل ليفين 
          رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكى كارل ليفين


طلب رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكى كارل لفين من الرئيس باراك أوباما سحب 15 ألف جندى أمريكى من أفغانستان على الأقل بحلول العام الجارى.


وقال السيناتور الديمقراطى لفين "إن هذا العدد سيجعل خطة أوباما لسحب القوات الأمريكية من أفغانستان معتبرة، مطالباً بأن يكون الجنود العائدون إلى الولايات المتحدة من القوات القتالية وعناصر الدعم.

واعتبر لفين أن الانسحاب أمر مهم للشعبين الأمريكى والأفغانى للتأكد من قدرة الأفغان على تحمل مسئوليات الأمن.

ويتوقع أن يضع هذا الاقتراح لفين فى مواجهة العضو الجمهورى فى لجنته جون ماكين الذى سبقت له المطالبة، بألا يتجاوز عدد الجنود الذين سينسحبون من أفغانستان الـ3000.

وكان أوباما قد صرح يوم الاثنين الماضى بأنه فى انتظار اقتراح من قيادته الأمنية من أجل أن يتخذ قراره بعدد الجنود الذين سيغادرون أفغانستان بداية يوليو المقبل، وذلك فى إطار مخطط تسليم المهام الأمنية للقوات الأفغانية الذى ستنتهى بحلول عام 2014.

علما بأن انتشار 100 ألف جندى فى أفغانستان يكلف الخزانة الأمريكية 110 مليارات دولار سنويا، مما دعا لتخفيض الميزانية العسكرية للولايات المتحدة.

وعقد أوباما اجتماعه الشهرى بكبار مستشاريه لتقييم الوضع فى أفغانستان, وخطط الانسحاب من هناك.

من ناحية أخرى قال مسئول أمنى باكستانى إن مسلحين نصبوا كمينا شبه عسكرى بدوريات جنود قبلية على طول الحدود الأفغانية، مما أدى إلى تبادل لإطلاق النار، والتى أسفرت عن مقتل اثنين من جنود القوات الباكستانية وخمسة مسلحين آخرين.

وقال المسئول لصحيفة "دون" الباكستانية إن الاشتباك وقع صباح اليوم الأربعاء، فى منطقة كورام القبلية.

وكان الجيش الباكستانى قد أعلن مؤخراً أنه يعتزم شن هجوم جديد ضد المسلحين فى كورام، لكنه لم يعط تفاصيل، وشن الجيش الباكستانى عدة عمليات ضد عناصر تنظيم القاعدة ومقاتلى طالبان فى منطقة كورام وأجزاء أخرى من الحزام القبلى فى المنطقة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان