"التوك شو": "الوفاق القومى" يوصى بمنع رموز الحزب الوطنى من العمل السياسى 5 سنوات.."مناع": ضباط المراقبة الجوية أعلنوا تعليق إضرابهم بعد اجتماعهم مع ممثل المجلس العسكرى




تناولت برامج التوك شو فى حلقة الأمس، العديد من القضايا الهامة، مثل ما أوصت به لجنة الوفاق القومى بمنع رموز الحزب الوطنى المنحل من العمل السياسى لمدة 5 سنوات، كما اهتمت بـالاعتصامات المتعددة خلال اليومين الماضيين، والإعلامى عمرو أديب يغيب عن برنامجه القاهرة اليوم بسبب مرض والدته والحياة اليوم يحاور مدير الإنتربول المصرى.



"القاهرة اليوم": "أديب" يتغيب عن تقديم برنامجه لمرض والدته.. "الغزالى حرب": لو كنت مكان "شرف" سأكون أكثر حزماً بدون عنف .. "الجزار": الشعب المصرى فى "كى جى وان" ديمقراطية
متابعة محمود رضا
تغيب الإعلامى عمرو أديب عن تقديم برنامج "القاهرة اليوم" فى حلقة الأمس، نتيجة لمرض والدته بفرنسا، وقام بتقديم البرنامج الفنان عزت أبو عوف، والإعلامى محمد مصطفى شردى.

من جانبه، شن "شردى"، هجوما على حالة العصيان الذى يقوم به البعض للحصول على مستحقاتهم، و"الاصطياد فى المياه العكرة" على حد وصفه، خاصة تصريحات بعض المضيفين الجويين بإغلاق المجال الجوى لمصر، مشيرا إلى المعتصمين بنقابة المحامين، موجها لهم رسالة مفادها إن علم مصر لا ينكس أبداً.

وطالب "أبو عوف" المعتصمين بأن يصبروا ويعملوا من أجل مصر وتقدمها.

فيما أكد المهندس إبراهيم مناع وزير الطيران المدنى فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، أن كل تصريحات المراقبين الجويين غير صحيحة بخصوص المرتبات، لافتا إلى أن مرتبات المراقبين الجويين الجدد أقل من المراقبين القدامى وليس العكس كما يدعى البعض.

وأوضح "مناع" أن سبب الإضراب غير موضوعى، لأن دفعة الـ59 مراقبا معلن عنها فى 2005، حيث التحقوا بأكاديمية الطيران عام 2005عقب الاضطراب الذى قام به مجموعة من المضيفين، لافتا إلى أنه كان اعنف إضراب فى المجال الجوى، وعندها اقترح الفريق أحمد شفيق، بالإعلان عن تدريب مجموعة من الشباب لمنع تلك الاعتصامات، وتهديدهم بإغلاق المجال الجوى لمصر.

وأشاد"مناع" بالفرقة التى تم تعيينهم من المضيفين، وذلك لأنهم تدربوا وتأهلوا من خلال بعثة تم إرسالها إلى فرنسا، وبعضهم تم تدريبهم فى الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية، مشيرا إلى أنه جلس مع قادتهم لإقناعهم بأضرار تهديداتهم.

الفقرة الأولى
"وضع الاختراعات والمخترعين فى مصر"

الضيوف
تامر بدر الدين رئيس مجلس إدارة المنتدى المصرى لرائدى الأعمال
أحمد مدحت مخترع فرشة أسنان بمعجون ذاتى
طارق الشريف مخترع من جامعة قناة السويس
محمد أحمد جاد مخترع فى أمان السيارات

قال تامر بدر الدين رئيس مجلس إدارة المنتدى المصرى لرائدى الأعمال، إن المشاكل التى تواجه الشباب فى المشاريع الجديدة أن بعض أفكار تلك المشاريع لم تكتمل النمو.

ولفت"بدر الدين" النظر إلى دور المنتدى وأنه ساهم فى مساعدة الشباب، ليكونوا إداريين متميزين كما يتبنى المنتدى المخترعين والمبدعين لتوضيح فكرتهم ومساعدتهم، فمهام المنتدى تشبه نادى المشروعات، مشيرا إلى بعض النماذج التى وقف المنتدى بجانبهم وأصبحوا حاليا لهم أوضاعهم فى عالم المال.

فيما قال أحمد مدحت مخترع فرشة أسنان بمعجون ذاتى، إن لديه فريق عمل مكون من 20 شابا، وتم التحاقهم بمسابقة تهدف لعرض الأفكار وتطبيقها، مشيرا إلى تكاتف فريق العمل مع بعضهم لاختراع، فرشة أسنان تضخ معجونا ذاتيتا، وتستخدم مرة واحدة والمستهدف بها الأماكن السياحية والفنادق.

ومن جانبه، قال طارق الشريف مخترع من جامعة قناة السويس، إنه قام باختراع لمبة فلورسنت تعمل بدائرة كهربائية، أقل وأصغر حجما وأقل إصدارا للحرارة بـ 25%، مشيرا إلى أنه حاول إدخال مشروعة للبحث العلمى كى يحصل على براءة اختراع بعد أربعة سنوات، والمنتج بدأ يغزو السوق المصرى.

وقال محمد أحمد جاد مخترع فى أمان السيارات، إنه يعمل فى بالقرب من الإسكندرية، وطريقيه الدائم الإسكندرية الصحراوى، فوجد عليه مجموعة من الحوادث، لذا فكر فى عمل اختراع وقائى لمنع اشتعال السيارة ووضع أنبوبة لمقاومة الحرائق وقد تم تسجيل لها براءة اختراع دولية.

الفقرة الثانية
"رؤى القوى السياسية للأوضاع الحالية بمصر"

الضيوف
الدكتور أسامة الغزالى حرب رئيس حزب الجبهة الديمقراطى
المهندس طارق الملط المتحدث الرسمى باسم حزب الوسط
الدكتور حلمى الجزار عضو مؤسس حزب الحرية والعدالة
محمد عادل المتحدث الرسمى باسم 6 إبريل

قال الدكتور أسامة الغزالى حرب رئيس حزب الجبهة الديمقراطى، أنه لو حل مكان الدكتور عصام شرف سيكون أكثر حزماً، ولكن بدون عنف، لافتا إلى وجود فئات كثيرة مظلومة، ومن حقها التعبير عن حقوقها بدون مشاكل كما يجب أن نعبر عن آرائنا مع احترام القانون، ولا بد من الحزم فى تطبيق القانون والتوقعات، تشير إلى أن ما يحدث حاليا طبيعى أعقاب أى ثورة فى العالم.

وأشار "حرب" إلى أن المصريين للأسف لم يتعلموا حتى الآن ثقافة الاحتجاج، لافتا إلى بعض المواقف التى رآها خارج مصر، ومناظر الاحتجاجات المتحضرة بالخارج كما أن الناس لم تتعود على ثقافة الديمقراطية.

ومن جانبه، قال المهندس طارق الملط المتحدث الرسمى باسم حزب الوسط، لو كان حزب الوسط يملك الحكم سيطبق القانون مباشرة، لافتا إلى أنه يجب تطبيق قانون منع التظاهر وسط الأسبوع، ويوقف سير العمل كما أنه لم يكن من مصلحة أى مصرى التغيب الأمنى الحالى لذا يجب أن يساند المواطنين الشرطة ويعود الاحترام المتبادل بين الشرطة والشعب.

وأشار الملط إلى أن النظام السابق كان به غباء سياسى والتعسف مع المواطنين، لافتا إلى أن حزبه يثق فى الوزارة، لكن المشكلة أن الأيدى لا زالت مرتعشة، ولفت "الملط" إلى أنه يجب أن تعود الثقة بين الشرطة والشعب، وأن يعود الاحترام المتبادل.

ومن جهته، قال الدكتور حلمى الجزار عضو مؤسس حزب الحرية والعدالة، الوقاية خير من العلاج لذا يجب أن يقوم المستشارين، بأن يقترحوا إجراءات وقائية لمنع تلك التظاهرات الاعتصامات قبل وقوعها، لافتا إلى أنه لا يوجد فروع للحكومة المركزية، ويجب أن تقوم مصر بعمل حملة إعلانية لدعم مصر ورفع الوعى لدى المواطن المصرى حالة الشعب، مؤكدا على أن المصرى حاليا فى "كى جى وان" ديمقراطية.

وأكد الجزار على أنه يجب أن نكف عن الجدل السياسى الذى اتخذ أكثر من حقه ووضع حلول جذرية للمشكلات وعمل حملات توعية للمواطنين فى جميع الأنحاء.

فيما أكد محمد عادل المتحد الرسمى باسم 6 إبريل، أنه يرفض قانون وقف التظاهرات، للحد من المظاهرات والإضرابات الفئوية، لذا يجب أن يتم ترشيح شخص من كل المجموعات المتظاهرة لمناقشة مطالبهم مع المسئولين، كما يجب أن ينزل المسئولين ويقوموا بحلول للمشكلات بأسرع وقت.


"العاشرة مساء": "الوفاق القومى" يوصى بالحجر على ترشح أعضاء "الوطنى" لانتخابات الرئاسة والمجالس النيابية والمحلية.. وزير الطيران: ضباط المراقبة الجوية أعلنوا تعليق إضرابهم بعد اجتماعهم مع ممثل المجلس العسكرى
متابعة ماجدة سالم
أكد الدكتور عمرو هاشم ربيع رئيس لجنة الانتخابات بمؤتمر الوفاق القومى، أنه تم التوصل لتوصيات عديدة بشأن الحزب الوطنى التى انتهت إلى إقرار الحجر على ترشح بعض أعضاء الحزب الوطنى لانتخابات الرئاسة أو الشعب أو الشورى أو المحليات ومجالس النقابات المهنية والعملية وتأسيس الأحزاب السياسية، مضيفا أن هناك بعض النقاط الخلافية حول الأعضاء الذين سيتم الحجر عليهم إلا أن هناك فئات منهم تم الاتفاق نهائيا عليهم مشيرا إلى أن الحجر سيتم على من اتهموا بقتل المتظاهرين أو إهدار المال العام أو تزوير الانتخابات إلا أن مبدأ "المتهم برئ حتى تثبت إدانته" يقف عقبة أمام إقرار الحجر عليهم.

وأوضح "ربيع" فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، أن الحجر سيشمل أعضاء أمانة السياسات بالحزب الوطنى والهيئة العليا وأمناء الوحدات المحلية والأقسام والمحافظات وأعضاء الأمانات العضوية بالإضافة لأعضاء مجلسى الشعب والشورى فى آخر انتخابات أجريت.

وأشار الدكتور عمرو هاشم إلى أن الحجر سيشمل آخرين من خارج الحزب الوطنى كالذين ثبت تورطهم فى تزييف الوعى الإعلامى أو الترويج للنظام البائت ومحاولات تحسين صورته من رؤساء تحرير ورؤساء مجالس إدارات بعض الصحف وكل من حاول إفساد الحياة السياسية، مؤكدا على أن توصيات المؤتمر جميعا سيتم إرسالها لمجلس الوزراء الذى يرسلها بدوره للمجلس الأعلى للقوات المسلحة لمراجعتها وإصدار إطار تشريعى لها قبل الانتخابات.

وصرح المهندس إبراهيم مناع وزير الطيران المدنى، أن هناك مجموعة من المراقبين الجويين المعتصمين أعلنت تعليق إضرابهم الذى كان من المقرر قيامهم به غدا الخميس بعد اجتماعهم مع ممثل المجلس العسكرى، مؤكدا على أن مطالب المعتصمين غير مشروعة أو عادلة بسبب اعتراضهم على تعيين دفعة جديدة من المراقبين فى مصر للطيران رغم احتياج المرفق لهم، مؤكدا فى مداخلة هاتفية أن المعتصمين رفضوا تعيين الدفعة الجديدة قائلين "هؤلاء سيكونوا بمثابة الخنجر فى ظهورنا إذا ما أردنا الإضراب وهم لن يستجيبوا" مضيفا أن المراقبين سبق وأن قدموا شكوى بسبب ثقل عبء العمل عليهم ولذلك أقدمت الشركة على تزويدهم بدفعة جديدة لتخفيف الثقل عليهم.

وأوضح وزير الطيران، أن إضراب المراقبين كان يعنى إغلاق المجال الجوى لمصر وأن هذا يعطى رسالة سيئة للعالم عن تدهور الأوضاع فى مصر، خاصة وأن المعتصمين اختاروا يوما مزدحما بالرحلات ليضربوا فيه، وخاصة الرحلات المتجهة للسعودية بسبب موسم العمرة، مضيفا أن مطالب المضيفين أيضا ليست كشف الفساد كما يقولون وإنما هى مطالب مالية والوقت غير مناسب لها تماما لأن مصر للطيران خسرت مليار جنيه هذا العام ولا تحتاج لتحميلها بأعباء أكثر.

الفقرة الرئيسية
"مبادرة وزارة الثقافة لتوثيق ثورة 25 يناير"

الضيوف
الدكتور نيفين مسعد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة وعضو لجنة توثيق الثورة
الدكتور هانيا الشلقامى أستاذة بالجامعة الأمريكية وعضو لجنة توثيق الثورة
أحمد خيرى باحث ومتطوع فى لجنة توثيق الثورة

أكدت الدكتور نيفين مسعد، أن فكرة إنشاء لجنة لتوثيق أحداث ثورة 25 يناير كانت للدكتور صابر عرب رئيس دار الكتب والوثائق وتم تشكيل هذه اللجنة التى تهدف لتكوين ذاكرة للثورة مؤكدة أن اللجنة تتألف من مجموعة متنوعة من الخبرات من مؤرخين وسياسيين وخبراء فى تكنولوجيا المعلومات وغيرهم.

وأضافت الدكتورة هانيا الشلقامى، أن اللجنة تهدف لإتاحة الفرصة أمام الشعب المصرى لتسجيل تاريخه بنفسه وبصوته والاحتفاظ به فى دار الوثائق كتأريخ اجتماعى لمصر فى فترة الثورة مؤكدة على أن اللجنة لا تحصل على تمويل أجنبى أو إعانات وتعمل بمعدات دار الوثائق وهى عبارة عن 18 جهاز تسجيل فقط.

وأشار الباحث أحمد خير إلى أن اللجنة تستقبل الشهادات عبر موقعها على الإنترنت، إلا أنها لن تكتفى بذلك وتنزل للمواطنين فى أماكنهم أو داخل دار الوثائق حتى لا تكون الشهادات مقصورة على مستخدمى الإنترنت فقط أو فئة عمرية محددة.

وأوضحت الدكتورة نيفين، أن اللجنة تتكون من عدة لجان فرعية ستواجه بعضها صعوبة فى كم العمل الموجود مثل لجنة تسجيل الشهادات من المواطنين، كما أن هناك بعض اللجان ستواجه مشكلات فى نوع العمل كلجنة توثيق المكاتبات الرسمية بسبب حظر بعضها وسريتها لوزارة الداخلية ومجلس الوزراء وأيضا اللجنة المنوط بها إحصاء عدد الجرحى والشهداء والمضارين من الثورة لعدم وجود إحصاءات رسمية أو غير رسمية أكيدة.

وأكدت الدكتورة هانيا، أن المواطن من حقه طلب حفظ شهادته فى دار الوثائق لمدة عامين وحتى ثلاثين عاما ثم تعرض أو الإتاحة الفورية لها، موضحة أن توثيق الشهادات لن يكون عليها مسائلة قانونية وتضمن اعلى معيار من الأخلاقيات والسرية أذا طلبها المواطن.

وأوضحت الدكتورة نيفين، أن اللجنة محايدة وعملها يقتصر فقط على التوثيق وليس التحليل ونقل الشهادات كما هى دون التدخل فيها، مضيفة أن العمل تطوعى سيبدأ من القاهرة ثم المحافظات تباعا مع فتح الباب أمام من يريد المساعدة فى تدعيم المشروع بأجهزة التسجيل أو الكاميرات أو غيرها من المعدات المستخدمة فى المشروع.

وأضاف الباحث أحمد خير، أن المشروع يحتاج متطوعين فى مجال الفهرسة للشهادات أو تسجيلها مع المواطنين، مؤكدا أن المتطوع سيوقع إقرار على ضمان سرية الشهادات التى يسجلها ويجمعها.


"90 دقيقة": "جمال الدين": ميزانية التعليم ستتضاعف العام المقبل وامتحانات الثانوية العامة هذا العام ستراعى الفروق الفردية.
متابعة أحمد زيادة

الأخبار
- حبس أنس الفقى وزير الإعلام السابق 15 يوما على ذمة التحقيقات فى قضية تضخم ثروته
- إخلاء سبيل زوجة أمين أباظة من الكسب غير المشروع بعد الكشف عن حساباتها السرية
-حبس سعيد عبد الخالق عضو مجلس الشعب السابق على ذمة التحقيقات فى موقعة الجمل
- جنايات الجيزة تؤيد قرار التحفظ على أموال يوسف والى وسليمان عامر ومنعهم وأسرهم من التصرف فى أموالهم
- المستشار الإعلامى لرئيس الوزراء يؤكد حل المجالس المحلية خلال الأيام القادمة
-المطالبة بحرمان قيادات الحزب الوطنى من العمل العام والترشح لانتخابات العمالية والمهنية لمدة خمس سنوات

أكد الدكتور عمرو هاشم ربيع رئيس لجنة النظام الانتخابى، أن اللجنة فى مؤتمر الوفاق الوطنى عالجت الكثير من القضايا من ترتيب أسماء المرشحين لانتخابات مجلس الشعب صوب يكون طبقا للحروف الأبجدية وإقرار نظام الانتخاب بالقائمة النسبية ومنع كل من أفسد الحياة السياسية من ممارسة العمل السياسى وقد تفرع منها ثلاثة قضايا فرعية الولى عدد السنوات وتتراوح ما بين 5 إلى 10سنوات والحرمان لا يكون من حق ممارسة الانتخاب ولكن يكون من حق الترشح لانتخابات الرئاسة ومجلس الشعب والشورى والانتخابات العمالية والمهنية وكذلك تأسيس الأحزاب.

وأضاف "ربيع" أنه سيتم تحديد الأسماء وأنها ستكون حول من اتهم بقتل متظاهرين وتزوير انتخابات ونهب المال العام، وأشار ربيع إلى أن هناك تحديد أكثر توسعا بحيث يشمل أعضاء المجالس المحلية على مستوى الجمهورية وأعضاء الأمانة العامة والأمانة المركزية وأمانة المحافظات وأعضاء مجلس الشعب والشورى فى آخر انتخابين لهما ومرشحى الحزب الوطنى فى المجمع الانتخابى.

وأشار"ربيع" إلى أنه اقترح أمر تمت الموافقة عليه وهو أن يطول الحرمان كل من ثبت تورطه فى تزييف الوعى من الإعلام بالترويج لسياسات النظام السابق وإضفاء الشرعية عليه من قبل رؤساء التحرير ورؤساء مجالس إدارات الصحف القومية، وخاصة الذين يتم إغداق الكثير من الأموال عليهم ليكونوا بوقا للنظام السابق وللحزب الوطنى وإعداد هؤلاء معروفة لدى الجميع.
- توقيع عقد جديد بين الوليد بن طلال ووزارة الزراعة حول أرض توشكى
- تأجيل نظر حل المجالس المحلية والحد الأدنى للأجور والتعامل بالجنيه المصرى لجلسة 26 أغسطس المقبل
- افتتاح كنيسة العذراء بإمبابة
- احتجاز سائح الأمن بمستشفى الغردقة للاشتباه فى إصابته ببكتريا "أى كولاى"
- مصرع الإعلامية نهلة مصطفى أثناء ذهابها إلى الإسكندرية لحضور مناسبة الذكرى الأولى لخالد سعيد

الفقرة الرئيسية
الضيف
"وزير التعليم الدكتور أحمد جمال الدين موسى"

أكد الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التعليم، أنه تم تشكيل لجان لوضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة فى التخصصات المختلفة وأن الوزارة عملت على مراعاة مجموعة من المقاييس منها مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب لتظهر أسئلة الامتحان مقدار التحصيل عند الطلاب.

وأضاف "جمال الدين"، أن الامتحان عمل بشرى والخطأ فيه وارد لذلك تمنى أن لا تكون هناك أخطاء وعن مسالة تسريب الامتحانات قال بأنها أمور استثنائية سببها إنسان معدوم الضمير يقبل على ارتكاب هذا الفعل الاجرامى.

وأشار "جمال الدين" إلى أن الوزارة قربت المسافات بين المراقبين وأماكن الامتحانات لأقل مدى ممكن للتيسير عليهم بحد أقصى 60 كيلو وتكون محافظة مجاورة وربما المركز المجاور كما وفرت الوزارة أماكن بالمدن الجامعية لإقامة المراقبين، ونظرا لأهمية التعليم بعد الثورة أكد "جمال الدين" أن موازنة التعليم العام القادم سوف تتضاعف.

ووصف" جمال الدين" الدروس الخصوصية بأنها ظاهرة سيئة لها بعض المسببات منها رغبة بعض أولياء الأمور فى إلحاق أبنائهم بكليات القمة لذلك من باب الحرص يلجئون إلى الدروس الخصوصية، كما أنه مرتبط بأسلوب الامتحانات العقيم، بالإضافة إلى أن بعض المعلمين لا يقومون بواجباتهم كاملة كما أن المناهج ليست بالجودة الكاملة، مبينا أن هذا الكلام ليس اعترافا بقدر ما هو تقرير عن واقع حقيقى، وأكد جمال الدين على تطبيق كادر المعلمين بصورة صحيحة بعد أن كان هناك فهم خاطئ له فى السابق.

واختتم "جمال الدين" بأن امتحانات الكادر التى تعد لانتقال المدرس من مرحلة إلى مرحلة من السذاجة بمكان لاعتبار الامتحان فقط هو المعيار دون النظر إلى أن هناك معايير كثيرة أخرى لذلك عملت الوزارة إلى إسناد الأمر إلى "أكاديمية المعلمين تكون لها مراقبة هذا الأمر فى ظل إجراءات تتصف بالشفافية.


"الحياة اليوم": "حسين سالم" يحمل الجنسية الأسبانية وموجود فى سويسرا.. "رشيد محمد رشيد" يحمل الجنسية الكندية وموجود فى دبى .. "بطرس غالى" موجود فى لندن.
متابعة محمد عبد العظيم سليمان
الأخبار
- الوفاق القومى يوصى بحرمان قيادات الحزب الوطنى من العمل السياسى لمدة 5 سنوات
- مجلس الوزراء يوقع عقد جديد لبيع أراضى توشكى لشركة الوليد بن طلال
- رئيس الوزراء عصام شرف يفتتح كنسية العذراء بإمبابة بعد تجديدها
- الكسب الغير المشروع يقرر حبس أنس الفقى 15 يوما على ذمة التحقيقات بتهمة تضخم الثروات
- تشكيل لجنة لدراسة مطالب معتصمى شركة مترو أنفاق القاهرة
- محافظ الجيزة على عبد الرحمن يبدى سعادته بإعادة افتتاح كنسية العذراء بإمبابة
- السيد البدوى يتحدث فى روتا رى الجزيرة عن دور حزب الوفد خلال الفترة القادمة

الفقرة الرئيسية:
"مشاهير النظام السابق بين مطاردة الإنتربول وغياب الاتفاقيات الدولية"

الضيوف
العميد مجدى الشافعى مدير الشرطة الجنائية الدولية والعربية "انتريول القاهرة".

أكد العميد مجدى الشافعى مدير الشرطة الجنائية الدولية والعربية "أنتريول القاهرة"، أن المهمة الأساسية لجهاز الإنتربول هى ملاحقة الهاربين خارج البلاد ومساعدة الدول الأخرى فى القبض على الهاربين داخل الدولة التى يتواجد بها الجهاز وأن جهاز الإنتربول المصرى يتبع وزارة الداخلية، مشيرا إلى أن الإنتربول لا يملك الضغط على الدول الأخرى لملاحقة الهاربين فى ظل عدم وجود اتفاقيات تنظم ذلك.

أشار "الشافعى" إلى "أن هناك 7 شخصيات من النظام السابق يلاحقهم الإنتربول هم "حسين سالم ويوسف بطرس غالى ورشيد محمد رشيد وحسين سجوانى وياسين منصور ووحيد يوسف عطا الله وهشام الحاذق"، كما أن هناك 404 مصريا آخرين مطلوب القبض عليهم.

وحول رجل الأعمال الهارب حسين سالم، أوضح "الشافعى" أنه حسب المعلومات الرسمية متواجد حاليا فى سويسرا منذ أن غادر القاهرة من مطار شرم الشيخ الدولى 29 يناير الماضى وأنه يحمل الجنسية الأسبانية، والتى قد تشكل حجر عثرة فى محاكمته داخل مصر بسبب القوانين الأسبانية التى تقضى بمحاكمة أفرادها داخل أسبانيا، مؤكدا على نفى إسرائيل تواجده فى أراضيها وأن ليس هناك معلومات مؤكدة حول حصوله على الجنسية الإسرائيلية.

أضاف "الشافعى"، أنه تم إرسال ملف استرداد إلى سويسرا من أجل القبض على "سالم" فى أسرع وقت.

وفيما يتعلق بوزير التجارة السابق رشيد محمد رشيد، أكد "الشافعى" أن رشيد غادر البلاد فى أول فبراير الماضى على متن طائرته الخاصة من مطار الإسكندرية متوجها إلى دبى على الرغم من نفى الأمارات دخوله أراضيها لكن الأرجح أنه متواجد الآن فى دبى كما أنه يحمل الجنسية الكندية وأرسل طالبا إلى كندا من أجل تجديد جواز سفره الكندى ولكن كندا رفضت بسبب علمها بأنه مطلوب القبض عليه.

وحول وزير المالية السابق والصادر عليه حكم بالسجن لمدة 30 عاما، أوضح "الشافعى" أنه غادر البلاد ظهر يوم تنحى الرئيس السابق حسنى مبارك متوجها إلى لبنان وبعدها سافر إلى لندن نافيا ما تردد حول حصوله على الجنسية البريطانية ولكن المشكلة المتعلقة به أن بريطانيا تحترم قوانينها الداخلية ولا يوجد اتفاقيات مشتركة بين البلدين من أجل تسليم المجرمين والهاربين، موضحا أن الأمل الأكبر يقع على "اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد" من أجل ملاحقة "سالم" و"غالى" وممدوح إسماعيل المتواجد أيضا فى لندن والمحكوم عليه بالسجن لمدة 15 سنة فى قضية العبارة الشهيرة.

اختتم "الشافعى" كلامه بأن الإنتربول يبذل قصارى جهده من أجل ملاحقة هؤلاء الهاربين وأنه توصل بالفعل إلى مكان "وحيد عطا الله" والمتهم فى قضية أخبار اليوم وجارى ترحيله إلى مصر.


"الحياة والناس": "قاضى قضاة فلسطين": المسجد الأقصى أصبح مستباحا لجماعات المتطرفة.. "غزلان": الإخوان تتعرض لحملة شرسة
متابعة عزوز الديب
الأخبار
- مجموعات من اليهود المتطرفين والسائحين الأجانب، اقتحمت اليوم، المسجد الأقصى من باب المغاربة فى ذكرى احتلال الشق الشرقى للقدس
- مستوطنون قاموا بحرق مسجد قرية مُغير وأشعلوا النار فى المسجد شرق مدينة راملة بالضفة الغربية
- مديرية الصحة بمحافظة البحر الأحمر تعلن حالة الطوارئ بمستشفيات البحر الأحمر بعد اشتباه بإصابة أحد السائحين بفيروس بكتريا الخيار
وزير المالية سمير رضوان قرر رفع نسبة العلاوة الخاصة لأصحاب المعاشات إلى 30% كحد أقصى
- احتشاد مسيرة ضخمة من المحامين اليوم ضد النقيب
النيابة تستمع اليوم لأقوال 20 شاهدا وتستعجل تقرير الطب الشرعى فى قضية قتيل الأزبكية
- معاينة نيابة جنوب الجيزة تكشف عن إصابة 5 أشخاص بالرصاص واحتراق سيارة فى أحداث العياط
- جهاز الكسب غير المشروع قرر حبس أنس الفقى وزير الإعلام السابق بتهمة تضخم الثروات
- الإفراج عن نبيل المغربى أقدم سجين سياسى تم اعتقاله منذ 33 عاماً بسبب قضايا سياسية منها انتقاده للرئيس الراحل محمد أنور السادات
- توقعات بارتفاع أعداد المصابين بمرض الإيدز إلى مليون ونصف خلال خمس سنوات
- نيابة أمن الدولة حبس الشيخ السلفى أبو يحيى على ذمة التحقيقات فى أحداث إمبابة
- وزير القوى العاملة الدكتور أحمد البرعى يحذر من ثورة اجتماعية

أكد الشيخ تيسير تميمى قاضى قضاة فلسطين، أن المسجد الأقصى مستباح لهذه الجماعات المتطرفة تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلى، قاموا بالتجول فى ساحات المسجد الأقصى التى هى جزء من المسجد نفسه وقاموا بتصويرنا أثناء أداء صلواتنا لعرضها على العالم كله.

قال وليد العقاد الباحث الفلسطينى الذى يبحث عن أهل الشهيد محمد فتحى فرغلى من مدينة المحلة الجندى فى كتيبة الصاعقة المصرية الذى افتدى بروحه أهالى خان يونس وتصدت له الدبابات الإسرائيلية فى موقف بطولى استشهد بعده وسلم روحه لخالقها .دليله فى رحلة البحث عن عائلة فرغلى هو اسم المدينة واسم العائلة فقط.

وعبر تقرير مصور من مدينة غزة للبرنامج الذى ناشد الباحث الفلسطينى وليد العقاد كل مصرى يوصله بأسره فرغلى الذى تصدى بروحه وصدره لسيارة جيب إسرائيلية كانت تتقدم سرب دبابات ودمرها بالكامل، خصص العقاد جانب من متحفه فى خان يونس لمقتنيات فرغلى تلك التى تركها واستشهد على أرض فلسطينية، ويؤكد العقاد أنه حزين جدا بسبب عجزه للوصول إلى أسره فرغلى فى المحلة الكبرى ليحكى لهم قصة بطولته بعد 44 عاما من نكسة يونيو حزيران سنة 1967.

أكد نبيل المغربى أقدم سجين سياسى تم اعتقاله منذ 33 عاماً بسبب قضايا سياسية منها انتقاده للرئيس الراحل محمد أنور السادات خلال مداخلة هاتفية، أنه تم تخليص شعوب المنطقة من المجرمين وتم كشفهم للعالم كله، ولكن أنا لم أحاول الهرب فى عام 1988 كما زعم النظام السابق والشعب يعلم جيداً الزائف من الحقيقى.

الفقرة الرئيسية:
"حوار مع محمد غزلان عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين"
أكد محمد غزلان عضو مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين، أن الإخوان المسلمين دعاة تجمع ورغم ذلك الهجوم ضدنا لا يتوقف والسهام دائماً موجهة إلينا.

وأوضح "غزلان" أننا نتعرض لهجوم ضارى بسبب دفاعنا عن مبادئ الإسلام وإذا طلب الشعب على الجميع أن يسمع وإن قرر الشعب فعلى الجميع أن يمتثل.

أشار "غزلان" إلى أن هناك مجموعة وافقوا على المبادرة ومستعدين للحوار معنا ولكن البعض وافق ولكن بشروط منها أن نتخلى عن المرجعية الدينية فى الحوار.


"على الهوا": "لميس جابر": أنا لا أدافع عن مبارك والعادلى لكن أدافع عن القانون.. "شباب ائتلاف الثورة": مبارك كان مجرما قويا بحكم سلطاته الواسعة

متابعة أحمد عبد الراضى الأخبار
_ وزير الداخلية يقرر نقل العادلى والمغربى وجرانة إلى ليمان طره
_ نيابة أمن الدولة تقرر حبس الناشط السلفى أبو يحيى بتهمة إثارة الفتنة
_ جماعة الإخوان تصدر بيانا على الموقع الرسمى يدعو إلى رفع الظلم ودعم التواصل بين الشعب المصرى والشعوب الأخرى
_ عصام شرف يحضر توقيع العقد النهائى بين وزارة الزراعة وشركة الوليد بن طلال
_ 3 يوليو محاكمة مثيرى فتنة إمبابة
_ وقفات احتجاجية تطالب بالإفراج عن أبو يحيى المتهم فى قضية إمبابة

انتقد الإعلامى جمال عنايت، حالة العصيان والاضطرابات العديدة فى كافة المناطق وأبرزها تعطيل حركة مترو الأنفاق وأزمة أهالى العياط الاعتصامات الموجودة أمام ماسبيرو وإغلاق بعض الطرق بسبب المظاهرات الفئوية واضطراب ضباط المراقبة الجوية، مما يؤدى إلى تعطيل مصالح البلاد ووقف عجلة الإنتاج وليس هناك وسيلة لإزالة هذه العقبات من أمام التطوير الديمقراطى إلا بمحاولة تشجيع التيارات على الاندماج الحياة السياسية بشروط الدولة الوطنية المدنية.

الفقرة الأولى
"حوار مع الكاتبة الأدبية لميس جابر".

أشارت الكاتبة الصحفية لميس جابر إلى أن الحرية موجودة فى المجتمعات الحديثة بمبدأ أن تنتهى حرية الشخص وتبدأ بحرية شخص آخر أما حرية الشعب المصرى الآن فهى حرية خطيرة جدا فقبل الثورة كانت المعارضة مغلظة ومعرضة جريئة بنظام الهلع ونظام التوازن ولكن الآن أصبحنا صوت واحد بأن تصنف وتهتم بالاستفادة من اللفظية الموجودة.

أكدت" لميس" أنها لم تقابل الرئيس السابق حسنى مبارك وزوجته سوزان فى أى مناسبات عامة أو خاصة وأنها لم تعمل بالحكومة مطلقا وأنها لا تريد تخليص حسابات من أحد وأنها لا تعترض على محاكمة مبارك لأن الثورة لابد أن تحقق أهدافها فهى من المطالب الأساسية لتحقيق النجاح.

وأوضحت "لميس" أنها لا تخشى الحكم القضائى أو السياسى ولكن الخوف كله من الرأى العام، خاصة القضاة بصورة مباشرة لأن الشباب قاموا بالتضحية فى سبيل الوصول إلى حرية عادلة وقانون مشروع يطبق على الجميع، فالإطاحة بالقانون هو السجن الكبير مثل الأقباط والجماعات الإسلامية وتحول الشعب إلى فئات كثيرة للتعبير عن رأيهم تعتبر فوضى لأن الدفاع عن مبارك والعادلى وأى من رموز النظام السابق بالنسبة للشعب إهانة للثورة فهم يريدون الحكم عليه بالإعدام لكى يستريحوا منهم فلابد من وجود قانون يحاكم ثم يعطى الحرية الكاملة للشعب.

وأوضحت "لميس"، أنها لا تدافع عن مبارك ولكنها تدافع عن القانون وأن الإعلام له صورة كبيرة فى توسيع درجة الحرية مما ساعد على انتشار عالم الإجرام كالسرقة الذى أدى إلى عدم قيام الناس بإعمالهم وهذا يدل على أن الكبت كان محدودا أيام النظام السابق فى التعبير عن رأيهم، فالقانون كتاب مقدس لابد من إقامته على فئات المجتمع بدون تمييز وعدم رفض القانون بالنسبة للشعب الذى يرفضه تماما بدليل اقتحام السجون والمشاحنات المستمرة بين الشرطة والشعب وعدم وجود اعتراض من قبل الشرطة التى كانت تتعامل مع الفئة المصرية بطرق خاصة من صوت عالى وترهيب وتمكين الذعر عند المواطن لابد من وجودة فى الوقت الحالى مع عدم الاحتكاك بأبناء الشعب فهزيمة الشرطة ومبارك هى التى أسقطت النظام السابق هذه الفوضى الموجودة لدى الشعب المصرى تثبت أنه لا يصلح للديمقراطية، إلا من خلال الحوار والحرية لأننا لم نربى على ثقافة ديمقراطية وعلم ديموقراطى.

وعن مفهوم الحرية، أوضحت"لميس"، أن الحرية قول وفعل ما تشاء بدون ضرر وعندما يفقد الإنسان توازنه ويخرج عن إطار الأدب هذا يخالف الحرية بمعناها لان الحرية لا يخاف منها إلا قليل الحيلة ويستخدم بدلا منها الاعتراض والعنف، مؤكدة أن المواطن المصرى علية حماية حرية المسلم والمسيحى ووجودها يعتمد على تطبيق قانون موحد لأن الحرية الغير مرتبطة بالقانون تثير فوضى عارمة.

الفقرة الثانية
"اختلافات وجهة النظر فى مفهوم الحرية"
الضيوف
خالد تليمة عضو شباب ائتلاف الثورة
خالد السيد عضو شباب ائتلاف الثورة
محمد عباس عضو شباب ائتلاف الثورة
أشار خالد السيد عضو شباب ائتلاف الثورة إلى أن الرأى لابد أن يعبر بطريقة خاصة من وجهة نظرة بحرية تامة مطلقة فوصف الشعب المصرى بأنه غير ديموقراطى هذا معترض علية لأن حرية البلد مأخوذة من الادعاءات من قبل النظام السابق، وأكد أن الثورة أتت بثمار لم تحصل عليه أى ثورة من قبل، لافتا إلى أن الانفلات الأمنى مرتبط ببعضه فى كتلة واحدة مما أدى إلى قمع الشرطة للمعارضين السياسيين وغير المعارضين السياسيين نتيجتها سلب حرية التعبير عن الرأى.

أكد خالد السيد، أن هناك أبحاثا عملت على تطوير وإعادة هيكلة الشرطة ولكن لم يؤخذ بها نتيجة عدم الاهتمام والأخذ بها التى أفادت أنها من الممكن أن تعيد الشرطة إلى رونقها المحترم، والتى يؤخذ به الشعب ويكون راضيا عنها فالالتزام بالقوانين التى كانت على عهدها فى النظام السابق يعتبر نوع من العبث الفوضى.

أوضح خالد تليمة عضو شباب ائتلاف الثورة، أن القانون مفروض ويجب أن يطبق على جميع فئات الشعب المصرى وأن تمثيل الشعب المصرى بأنه غير قابل بالديمقراطية يدل على عدم الشعور بحال المواطن لما يواجهه من صعوبات والآلام لوجود ظلم فى جميع المصالح الحكومية، وأكد أن الثورة لا يمكن أن تمر مرور الكرام وهذا أمر طبيعى ومنطقى وأن رموز النظام السابق يحاولون بشتى الطرق وقف مسيرة نجاح الثورة التى من المؤكد أن نجاحها تعيد للفرد كرامته وذلك من خلال تطبيق الحرية الكاملة.

ولفت "تليمة" إلى أن مبارك بحكم سلطاته الواسعة يثبت أنه مجرم قوى بدليل انتشار الفساد والظلم وعدم وجود حرية التعبير التى لم تطبق على أى فئة كانت موجودة من قبل فمفهوم الحرية يربطها وجود قانون مشروع ومفهوم وتكون أحكامه ميسرة على جميع فئات المجتمع.

أوضح محمد عباس عضو شباب ائتلاف الثورة، أن الحرية تنتهى عند انتهاء حرية الآخرين ومع انتشار الفوضى وهروب المساجين الذين ما زالوا فى الخارج وهذه حقيقة مؤكدة ووجود البلطجة التى ما زالت إلى الآن موجودة فى الشارع من خلال ذلك لا بد من إعادة هيكلة جهاز الشرطة للحفاظ على الأمن القومى للبلاد لأن دولة القانون تسرى على الجميع وشباب الثورة لدية من القدرة على تيسير جميع المصالح الحكومة فالحرية موجودة حتى تعتدى على حرية الغير، ولذلك يجب العمل على تقوية أنظمة التعليم والصحة والاقتصاد والعمل على القضاء على الفساد الذى كان منتشرا أيام النظام السابق.

وأضاف "عباس" أن لجنة تقصى الحقائق أثبتت أن المحرض على قتل المتظاهرين هو الرئيس المخلوع حسنى مبارك باعتباره رئيس الدولة التى لا يمكن لأى شخص أن يصدر أوامر دون الرجوع إليه.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان