د.هشام الخياط: شعبنا لديه مناعة ضد الأمراض البكتيرية والفيروسية.. وطه السيسى: تم سحب عينات من الأغذية فى الأسواق المصرية وثبت عدم احتوائها على الإيكولاى.. وننصح بنظافة الطعام وطهى اللحوم بشكل جيد





بكتريا الإيكولاى 
                             بكتريا الإيكولاى


تسود حالة من الذعر والقلق مختلف أنحاء العالم وخاصة قارة أوروبا نظرا لارتفاع حالات الإصابة ببكتيريا الإيكولاى والتى أصابت أكثر من 2200 شخص فى أوروبا وأدت إلى وفاة 22 شخصا آخر فى 12 دولة وتمت مقاطعة بعض الدول لمنتجات الخيار والخضروات الإسبانية والتى أظهرت النتائج المبدئية أنها السبب فى انتشار هذا الفيرس.

وقد ساد ت حالة من القلق فى الشارع المصرى خشية أن تصبح هذه البكتيريا وباء جديدا مثلما حدث مع أنفلونزا الطيور والخنازير وفى محاولة من "اليوم السابع" لكشف الحقيقة وطمأنة الشعب المصرى لجأنا للأطباء والمتخصصين فى مجال البكتيريا والفيروسات لمعرفة هل هذا النوع الشرس من البكتيريا موجود فعلا فى مصر وما أسبابه وطرق الوقاية منه وأساليب العلاج؟

يقول الدكتور طه السيسى، رئيس بحوث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، إن المعهد قام بأخذ عينات من مختلف أصناف الأغذية التى تتواجد فيها هذه البكتيريا ولم تسفر النتائج عن وجودها وحتى الآن لم يثبت وجودها فى أى منتج من المنتجات المصرية.

أما بالنسبة لوجودها فى الخضروات مثل الخيار فى أوروبا فيقول أعتقد أنها وصلت إلى الخضروات عن طريق تلوث التربة بأحد ثلاثة مصادر: إما تلوث مياه الرى بمياه الصرف الصحى، أو نتيجة روث الحيوانات فى المزرعة، أو باستخدام سماد عضوى لم يتم معالجته جيدا عن طريق عمل تحلل بكتيرى وحرارة للقضاء على البكتيريا الممرضة وهذه العملية تسمى Composting"".

ويؤكد السيسى أن بكتيريا الإكولاى تسمى "ايشيريشيا كولاى" وهذه البكتيريا إحدى سلالات مجموعة من البكتيريا تسمى بكتيريا القولون وتشمل العديد من السلالات وهى معروفة منذ زمن بعيد.

وبصفة عامة فإن بكتيريا القولون مصدرها الرئيسى هو الجهاز الهضمى للحيوان والإنسان، حيث تتلوث لحوم الحيوانات بها نتيجة عدم الاعتناء أو اتخاذ الإجراءات الوقائية أو الشروط الصحية فى عملية الذبح وتجهيز اللحوم فيحدث أحيانا تلوث اللحوم بهذه البكتيريا إذا حدث اختلاط روث الحيوانات مع اللحوم المشفاة.

وهذه البكتيريا تنتقل للإنسان عن طريق تناول طعام ملوث بها، حيث يحدث للمريض أعراض مثل الإسهال المدمم وارتفاع درجة الحرارة وآلام وتقلصات فى البطن وسلالة هذه البكتريا فى منتهى الخطورة وتسمى الإيكولاى O157H7"" وهى سلالة قاتلة تسبب إسهالا دمويا خطيرا وتؤدى إلى الوفاة خلال 48 ساعة إذا لم يتم معالجتها فورا.

وبكتيريا الإيكولاى تحمل العديد من السلالات القاتلة والمنتشرة حاليا فى العالم، حيث تسببت هذه السلالة القاتلة فى مشكلة خطيرة فى الولايات المتحدة الأمريكية من قبل فى عام 1999، حيث تسببت فى مقتل عدد من الأطفال نتيجة تناولهم وجبة الهامبرجر فى أحد المطاعم الشهيرة بأمريكا وتمت السيطرة على الموقف وإجبار هذه المحلات فى اتخاذ أساليب الغذاء الحديثة والتى تسمى Haccp"".

وينصح السيسى بضرورة غسل الخضروات والفاكهة بالماء والصابون وشطفها جيدا تحت الماء الجارى أما الخضروات الورقية فلابد من تفصيصها وغسلها بالماء الجارى بصورة جيدة أما بالنسبة للمواد الغذائية التى يتم طهيها فلا مشكلة منها لأن هذه البكتيريا ضعيفة المقاومة للحرارة.

ولابد من الطهى بصورة جيدة وخصوصا اللحوم، حيث إن هذه البكتيريا يمكن القضاء عليها تحت 70 درجة مئوية، كما ننصح الناس الذين يتناولون الهامبرجر ضرورة تسويته بطريقة جيدة وعدم طهيه على الصفائح الساخنة لأن درجة الحرارة الداخلية داخل قطعة الهامبرج لا تصل إلى الدرجة المناسبة لقتل الميكروب أو البكتيريا لذلك يفضل طهيها مع قليل من الزيت للتأكد من نضجها جيدا.

أما الدكتور هشام الخياط، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس، فيقول: إن المواطن الألمانى أو الأوروبى بوجه عام ليس لديه أى مناعة ضد الأمراض البكتيرية أو الفيروسية التى تنتقل عن طريق تلوث البيئة وخاصة النزلات المعوية الناتجة عن الأمراض البكتيرية والفيروسية والتى تنتشر فى الدول النامية مثل مصر ودول أفريقيا ودول جنوب شرق آسيا والتى تسبب النزلات المعوية المصاحبة بإسهال أو إسهال مصاحب بدم والتى تصيب الأطفال بصورة متكررة، مما يولد عندهم مناعة مكتسبة ضد هذه الأنواع المختلفة من الفيروسات والبكتيريا.

ولذلك فإن هذه الأمراض البكتيرية أو الفيروسية التى تصيب الأمعاء أو القولون تسبب للمواطن الألمانى أو الأوروبى نزلات شديدة تصاحب بمضاعفات خطيرة قد تصل إلى تكسير كرات الدم الحمراء والتجلطات فى الأوعية الدموية الصغيرة والفشل الكلوى وقد تؤدى إلى الوفاة وهذا ما حدث للأشخاص الذين توفوا فى ألمانيا والسويد من جراء هذه البكتيريا.

ويرى الدكتور الخياط أن هذا النوع من البكتيريا يتم علاجه بالمضادات الحيوية وأنه إذا لم يعط المضاد الحيوى فى أول يوم للإصابة يكون غير مجدى وهذا المضاد الحيوى يسمى" سيبروفلوكساسين" ويتم علاج الحالات التى تعانى من المضاعفات عن طريق المحاليل الطبية والمسكنات ومحاليل الجفاف ومضادات القىء وعلاج الفشل الكلوى الحاد عند اكتشافه.

ولعل اكتشاف أول حالة ظهرت فى مصر لم تكن لمصرى وهذا ما يؤكد أن الشعب المصرى لديه مناعة من هذه البكتيريا والدليل على ذلك أن المصاب ألمانى الجنسية لأن البيئة فى ألمانيا والكثير من الدول الأوروبية شبه معقمة وعليه فإن المواطن الألمانى أو الأوروبى بوجه عام ليس لديه أى مناعة ضد الأمراض البكتيرية أو الفيروسية التى تنتقل عن طريق تلوث البيئة وخاصة النزلات المعوية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Translation


About this blog

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعون

فيديو هات

أرشيف المدونة

عينة نص

صور

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان